Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
جونسون يزور الإمارات والسعودية لإجراء محادثات حول النفط وروسيا | رؤيا الإخباري

جونسون يزور الإمارات والسعودية لإجراء محادثات حول النفط وروسيا

عربي دولي
نشر: 2022-03-16 09:52 آخر تحديث: 2022-03-16 11:56
رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون
رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون

يبدأ رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الأربعاء زيارة إلى الإمارات العربية المتحدة والسعودية "الشريكين الأساسيين" لتهدئة أسواق الطاقة العالمية بعد العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، ومساعدة الغرب على خفض اعتماده على المحروقات الروسية.


اقرأ أيضاً : تراجع أسعار النفط بنسبة 4 في المئة


وسيلتقي جونسون في الإمارات ولي عهد  أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ثم سيجري محادثات مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان على أمل إقناعهما بالانضمام إلى التحالف ضد روسيا وبزيادة الإنتاج النفطي لبلديهما.

لكن زيارة جونسون إلى السعودية تثير جدلا كبيرا في بريطانيا بسبب أداء المملكة في مجال حقوق الإنسان.

وقال جونسون في بيان إن "الهجوم الوحشي وغير المبرر" على أوكرانيا ستكون له عواقب "تتجاوز حدود أوروبا"، مؤكدا أنه يريد بناء "تحالف دولي" لمواجهة هذا "الواقع الجديد". وأضاف أن "العالم يجب أن يُفطم عن النفط والغاز الروسي" لحرمان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من عائدات النفط والغاز. 

وتابع رئيس الوزراء المحافظ أن "السعودية والإمارات شريكان دوليان رئيسيان في هذا الجهد".، مؤكدا أنه "سنعمل معهم لضمان الأمن الإقليمي ودعم جهود المساعدات الإنسانية وتحقيق الاستقرار في أسواق الطاقة العالمية على الأمد الطويل".

وكان الدول الصناعية السبع الكبرى بما في ذلك المملكة المتحدة، دعت الخميس البلدان المنتجة للنفط والغاز إلى "زيادة شحناتها" لمواجهة ارتفاع أسعار الطاقة بسبب الحرب في أوكرانيا والعقوبات المفروضة على روسيا. 

وقالت رئاسة الحكومة البريطانية إن المناقشات ستتركز على "الجهود المبذولة لتحسين أمن الطاقة والحد من تقلب أسعار الطاقة والغذاء التي تؤثر على الشركات والمستهلكين البريطانيين" الذين يواجهون أساسا ارتفاعا في تكاليف المعيشة.

كما ستتناول المحادثات "الاستقرار الإقليمي" في الشرق الأوسط، حسب رئاسة الحكومة البريطانية.

وفي مواجهة انتقادات من المدافعين عن حقوق الإنسان لزيارته إلى السعودية خصوصا بعد تنفيذ أحكام الإعدام في 81  شخصا السبت، قال المتحدث باسم جونسون إن بريطانيا "تعارض بشدة عقوبة الإعدام في كل الظروف وفي كل البلدان". 

وأكد أن جونسون سيبحث في هذه الإعدامات مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان المتهم أيضا بالأمر باغتيال الصحافي جمال خاشقجي المنتقد الشرس للسلطة السعودية في 2018. 

وقال "نثير بشكل منهجي قضايا حقوق الإنسان مع دول أخرى بما في ذلك السعودية، وسنتطرق إلى إعدامات السبت مع الحكومة في الرياض". 

وفي مقال نُشر الثلاثاء في صحيفة "ديلي تلغراف" دعا بوريس جونسون الدول الغربية إلى خفض اعتمادها على المحروقات الروسية، مؤكدا أن السماح لفلاد\يمير بوتين "بالإفلات" بعد ضم شبه جزيرة القرم في 2014 وزيادة الاعتماد على الغاز والفنط الروسيين كان "خطأ فادحا".


اقرأ أيضاً : البرازيل تؤكد للولايات المتحدة نيّتها زيادة إنتاج النفط


وعبر عن أسفه لأن بوتين "عندما أطلق أخيرا حربه الوحشية في أوكرانيا كان يعلم أن العالم سيجد صعوبة في معاقبته".

ويفترض أن يعرض جونسون استراتيجية الحكومة لأمن الطاقة في الأسابيع المقبلة مع التركيز على الطاقة المتجددة والتنقيب عن المحروقات في بحر الشمال ما سيساعد في تقليل تبعية المملكة المتحدة في قطاع الطاقة.

وقال توربيورن سولتفيت المحلل في شركة "فيريسك مابلكروفت" لوكالة فرانس برس إن الإمارات قد تكون أكثر استعدادا من الرياض لزيادة شحنات النفط.

أخبار ذات صلة

newsletter