رسالة نائب السفير الأمريكي مايك هانكي بشأن أوكرانيا

عربي دولي
نشر: 2022-03-14 21:52 آخر تحديث: 2022-03-14 21:52
نائب السفير الأمريكي مايك هانكي
نائب السفير الأمريكي مايك هانكي

أكد نائب السفير الأمريكي مايك هانكي في عمان، أن تضامن الولايات المتحدة مع أوكرانيا، ومستمرة في دعمها لحكومة وشعب أوكرانيا في مواجهة الحرب الروسية.

وقال هانكي في كلمة له نشرت على حساب السفارة الأمريكية في عمان، على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أمس الاثنين، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اختار بدء هذه الحرب، "والآن يُحاسب الاتحاد الروسي ويتحمل عواقب قراره المتهور. بدأ بوتين هذه الحرب وعليه الآن أن يوقف الغزو على الفور ويسحب قواته".

وأضاف: "زعمت روسيا زوراً أنها مهددة طوال هذه الأزمة، بما في ذلك من أوكرانيا وحلف شمال الأطلسي. كل هذا دعاية مفبركة. واستهدفت الصواريخ والقنابل الروسية المدنيين والمنازل والمباني السكنية والبنية التحتية. حتى أن الروس هاجموا محطات طاقة نووية مدنية، وداراً للأيتام، ومستشفى للأطفال".

 وتابع هانكي: "أوكرانيا لا تشكل تهديداً لروسيا. لم تهاجم روسيا، ولم تكن أبداً منصة لشن هجمات على دول أخرى. ولهذا صوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة بأغلبية 141 مقابل 5 أصوات لإدانة الحرب الروسية. لقد اتحدت دول العالم لفرض عقوبات اقتصادية شديدة على بوتين ومموليه. لقد شهدنا أيضاً اندفاعاً عالمياً لتقديم الدعم الإنساني للشعب الأوكراني".

وقال نائب السفير الأمريكي مايك هانكي في عمان: "لماذا يجب على الأردنيين أن ينضموا إلى الناس حول العالم للتضامن مع أوكرانيا؟ تؤثر تصرفات روسيا المتهورة علينا جميعاً. رأينا هنا في الأردن، كيف تسببت التكتيكات السابقة للقوات الروسية في سوريا وليبيا في معاناة إنسانية وهددت الاستقرار الإقليمي. لا يتعلق الأمر بالأمن فقط في جزء من أوروبا. كل الدول، بما في ذلك الأردن والولايات المتحدة، لديهم مصلحة حيوية في الدفاع عن المبادئ والقيم التي تحافظ على سلامتنا جميعاً".

أخبار ذات صلة

newsletter