Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
"الغذاء والدواء" تباشر تنفيذ خطتها الرقابية استعدادا لشهر رمضان | رؤيا الإخباري

"الغذاء والدواء" تباشر تنفيذ خطتها الرقابية استعدادا لشهر رمضان

الأردن
نشر: 2022-03-14 14:15 آخر تحديث: 2022-03-14 14:15
مواد غذائية
مواد غذائية

باشرت المؤسسة العامة للغذاء والدواء، تنفيذ خطتها الرقابية والتوعوية؛ استعدادا لشهر رمضان المبارك، وضمان انسياب غذاء آمن وسليم للمواطنين حفاظاً على صحتهم وسلامتهم، وفق بيان صادر عن المؤسسة، اليوم الإثنين.


اقرأ أيضاً : "راتب شهر 3 أم 4"؟ جمعية البنوك توضح موعد تأجيل أقساط قروض الأردنيين في رمضان


وتهدف الخطة، إلى تكثيف المراقبة والمتابعة الحثيثة للتأكّد من التزام المنشآت بتطبيق الاشتراطات والمعايير الصحية اللازمة، من حيث إعداد وتحضير الأغذية وعرضها وتخزينها وسلامة مدخلات الإنتاج، لا سيما الأغذية ذات الخطورة العالية، والأغذية التي تشهد طلبًا واستهلاكًا متزايدًا خلال شهر رمضان، بما فيها: العصائر، الحلويات الرمضانية والقطايف، اللحوم والدواجن الطازجة والمجمدة، الألبان ومشتقاتها، التمور والمكسرات.

وأشار مدير عام المؤسسة، الدكتور نزار مهيدات، إلى إجراء مسح شامل للمستودعات الغذائية، وأسواق الجملة والمولات؛ للتأكد من صلاحية الأغذية، وظروف تخزينها، ومتابعة المخزون، وانسياب المواد الغذائية وتدقيق الوثائق الرسمية اللازمة.

وقال مهيدات، إن الحملة تأتي استمرارًا للجهود الدورية التي تنفذها فرق الرقابة والتفتيش التابعة للمؤسسة في كافة فروعها في محافظات المملكة كجهة رقابية وطنية تعمل على ضمان سلامة ومأمونية غذاء المواطن.

وتستهدف الخطة ايضا المولات والأسواق الكبرى، موائد الإفطار الخيرية، وأسواق بيع الأغذية بالجملة ومستودعات الأغذية، فضلًا عن متابعة الباعة المتجولين والمواد الغذائية المعروضة من قبلهم من خلال المشاركة في لجان السلامة العامة والتنسيق المشترك مع البلديات والشرطة البيئية لغايات الكشف كحملات رقابية، مشددًا على أن المؤسسة ستتخذ إجراءات مشددة بحق المؤسسات المخالفة.

وأوضح أن الخطة تنظّم توزيع كوادر الرقابة والتفتيش على مدار ألـ 24 ساعة، ضمن برنامج خاص للمناوبات الصباحية والمسائية لتنفيذ الجولات الرقابية الميدانية وعملية جمع العينات من الأغذية المتداولة في الأسواق لغايات الفحص المخبري في مختبرات المؤسسة، ومتابعة جميع الشكاوى والملاحظات الواردة عبر مختلف وسائل التواصل والتعامل معها بالسرعة الممكنة، وإعداد التقارير الخاصة بالجولات الرقابية.

وبحسب مهيدات، تركز الخطة على التوعية؛ لتثقيف المستهلكين والقائمين على المنشآت الغذائية بأفضل الممارسات وتفعيل الرقابة الذاتية في المنشآت، ضمن برنامج خاص لتوعية القائمين على مصانع ومعامل العصائر والألبان، وتسحيب الدواجن واللحوم والأسماك والحلويات والمخابز حول التعامل مع المادة الغذائية من حيث الحفظ والتجهيز والتصنيع والتوزيع.


اقرأ أيضاً : تأجيل أقساط البنوك لشهر رمضان.. تفاصيل


كما تركز أيضا على توعية المطاعم والفنادق السياحية، ومطاعم التواصي ومطاعم الشاورما، ومراكز بيع التمور، والمولات والمقاهي ومحال العصير، وتقديم إرشادات حول تداول وسلامة الغذاء، بالإضافة إلى تقديم محاضرات توعوية في المدارس حول التغذية السليمة في رمضان وسلامة الغذاء.

ودعت المؤسسة المواطنين، التواصل معها في حال وجود أية ملاحظة أو استفسار أو شكوى، من خلال خط الشكاوى المجاني 117114، والبريد الإلكتروني [email protected] والواتس آب على الرقم 0795632000.

أخبار ذات صلة

newsletter