روسيا تقيّد الوصول إلى تطبيق إنستغرام

هنا وهناك
نشر: 2022-03-11 23:46 آخر تحديث: 2022-03-11 23:46
انستغرام - تعبيرية
انستغرام - تعبيرية

أعلنت روسيا الجمعة تقييد الوصول إلى تطبيق إنستغرام الذي تتهمه بنشر دعوات إلى العنف ضد الروس على خلفية العملية العسكرية في أوكرانيا.

وقالت هيئة روسكومنادزور الروسية الناظمة في بيان "بناء على طلب مكتب المدعي العام، سيقيّد الوصول إلى تطبيق إنستغرام... في روسيا".


اقرأ أيضاً : يوتيوب يعمم حظر وسائل الإعلام المقربة من الكرملين ليشمل العالم


وأوضحت الهيئة لاحقا أن هذا التقييد سيدخل حيز التنفيذ منتصف ليل الاثنين (21:00 ت غ الأحد)، مبررة التأخير برغبتها في السماح للمستخدمين "بنقل صورهم ومقاطع الفيديو الخاصة بهم إلى الشبكات الاجتماعية الأخرى وإخطار معارفهم ومشتركيهم بذلك".

يتعذر عموما دخول المواقع أو التطبيقات التي يقيّد الوصول إليها، وينطبق ذلك على فيسبوك وتويتر اللذين استهدفتهما القيود نفسها بعد بدء العملية العسكرية في أوكرانيا في 24 شباط/فبراير.

في وقت سابق الجمعة، أعلنت السلطات الروسية أنها ستبدأ ملاحقات قانونية ضد مجموعة ميتا المالكة لتطبيقات إنستغرام وفيسبوك وواتس آب، متهمة إياها بنشر "دعوات قتل" ضد الروس.

وكانت مجموعة ميتا قد أعلنت الخميس أنها ستستثني الرسائل المعادية للجيش والقادة الروس من سياستها بشأن التحريض على العنف والكراهية، في ظل غضب دولي من هجوم موسكو في أوكرانيا.

يحظى إنستغرام بشعبية كبيرة بين الشباب الروسي، وقد صار أداة مبيعات مهمة عبر الإنترنت للعديد من الشركات الروسية الصغيرة والمتوسطة الحجم، وكذلك الفنانين والحرفيين الذين يعتمدون على هذه المنصة.

إنستغرام هي أيضا واحدة من الشبكات الاجتماعية الأكثر استخداما من قبل المعارضين الروس مثل أليكسي نافالني الذي يواصل فريقه النشر عليها رغم سجنه منذ أكثر من عام.

وتعد روسيا واحدة من أكثر الدول تقييدا لحرية الصحافة والتعبير، وقد تدهور الوضع أكثر في الأسابيع الأخيرة مع إغلاق معظم وسائل الإعلام المستقلة المتبقية.

أخبار ذات صلة

newsletter