Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الأردن والعراق يبحثان تعزيز التعاون الاقتصادي والأمن الغذائي | رؤيا الإخباري

الأردن والعراق يبحثان تعزيز التعاون الاقتصادي والأمن الغذائي

اقتصاد
نشر: 2022-03-10 18:59 آخر تحديث: 2023-06-18 15:28
الشمالي يبحث مع وزراء عراقيين مجالات تعزيز التعاون الاقتصادي والأمن الغذائي
الشمالي يبحث مع وزراء عراقيين مجالات تعزيز التعاون الاقتصادي والأمن الغذائي

بحث وزير الصناعة والتجارة والتموين يوسف محمود الشمالي في بغداد مع وزراء التخطيط والصناعة والمعادن والتجارة والزراعة ومسؤولين عراقيين سبل تعزيز التعاون الاقتصادي بين الأردن والعراق ومتابعة تنفيذ الاتفاقات والتفاهمات التي تمت بين الجانبين مؤخرا على المستويين الثنائي وفي إطار التعاون الثلاثي الذي يضم مصر أيضا.

وأكد الشمالي خلال لقاءاته بالوزراء العراقيين: التخطيط الدكتور خالد البتال، التجارة الدكتور علاء الجبوري ، الصناعة والمعادن منهل الخباز والزراعة المهندس محمد الخفاجي "أمس واليوم" بحضور السفير الأردني لدى العراق الدكتور منتصر العقلة، حرص الأردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني على الارتقاء بالتعاون الثنائي مع العراق الشقيق في مختلف المجالات بخاصة الاقتصادية منها وإقامة شراكات اقتصادية تخدم مصالح البلدين وتعزيز التجارة البينية وإزالة الصعوبات التي تواجهها .


اقرأ أيضاً : الصناعة والتجارة لـ"رؤيا": إعادة النظر في السقوف السعرية لأسعار الزيوت بعد أسبوعين - فيديو


وقال الشمالي ان القمم الثلاثية التي جمعت جلالة الملك عبدالله الثاني والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء العراقي الدكتور مصطفى الكاظمي ونتائجها شكلت خارطة طريق لكيفية تحقيق التكامل بين البلدان الثلاث في العديد من المجالات الاقتصادية والاستفادة من الفرص المتاحة مشيرا الى مواصلة العمل لتنفيذ تلك المخرجات والبناء عليها لتعزيز التعاون الثلاثي.

وأشاد بمستوى التعاون القائم والتواصل المستمر لأجل زيادة التعاون الاقتصادي وتنشيط التجارة البينية وتحفيز القطاع الخاص لإقامة المشاريع الاستثمارية المشتركة وأهمية المشاريع التي يعمل الأردن والعراق على تنفيذها.

كما أشار الى أهمية المشروعات والتفاهمات التي يجري العمل على تنفيذها بين الأردن والعراق في مجالات التجارة والاستثمار والطاقة والنقل والزارعة والأمن الغذائي ومشروع المدينة الاقتصادية المشتركة وغيرها.

ودعا القطاع الخاص في البلدين لتعظيم الاستفادة من متانة العلاقات بين الأردن والعراق والفرص المتاحة والإرادة السياسية لتطوير أفق التعاون الاقتصادي والمشاركة بالمعارض التي تقام في كلا البلدين.

وأشار الى أهمية التعاون لمواجهة التحديات الاقتصادية العالمية سيما في مجال الأمن الغذائي وتحفيز القطاع الخاص ومعالجة الصعوبات التي تواجهه.

وتصل المنتجات الأردنية اليوم إلى أكبر وأهم الأسواق العالمية بفضل اتفاقيات التجارة الحرة التي وقعها الأردن على المستوى الثنائي ومتعدد الاطراف حيث شكلت المنتجات الصناعية ما نسبته 86 % من إجمالي الصادرات الوطنية في العام 2020.

وتم بحث التعاون في عدد من الموضوعات التي تتعلق بالأمن الغذائي وامكانية العمل المشترك لتعزيزه بين البلدين وخاصة ما يتعلق بالسلع الأساسية والمنتجات الزراعية والاسمدة وانشاء مناطق لوجستية مشتركة بين العراق والأردن والتعاون في استيراد الحبوب والمواد الغذائية والزيوت وانشاء مناطق صناعية مشتركة.

كما تم التباحث بتوقيع مذكرة ثلاثية بين الأردن والعراق ومصر للتعاون في مجال الأمن الغذائي وإقامة المناطق اللوجستية.

وتم خلال الاجتماعات مناقشة آخر المستجدات فيما يتعلق باستكمال المتطلبات الخاصة بإنشاء المدينة الاقتصادية المشتركة والخطوات اللازمة للبدء بالإجراءات التنفيذية اللازمة لإنشاء هذا المشروع.

وتوصل الجانبان الى حلول لعدد من المعيقات التي تواجه التعاون الاقتصادي بينهما والمتعلقة بحركة التجارة البينية وتحفيز المستثمرين ومعالجة المشكلات التي تواجههم وغيرها.

وزير التخطيط البتال قال ان بلاده تتطلع باهتمام الى زيادة التعاون الثنائي مع الأردن في مختلف المجالات وعلى وجه الخصوص الاقتصادية منها انطلاقا من عراقة ومتانة العلاقات بينهما وبما يخدم المصالح المشتركة.

وقال إن التحديات الاقتصادية العالمية تفرض على البلدين مزيدا من الجهود للارتقاء بمجالات التعاون الاقتصادية وخاصة ما يتعلق بالأمن الغذائي والتكامل الصناعي وتحقيق ما تم الاتفاق عليه في الإطار الثلاثي.

وأكد وزير التجارة الجبوري عمق الروابط التاريخية التي تجمع البلدين الشقيقين وأهمية تطوير التعاون الثُنائي بينهما وبما يعزز مصالح شعبي البلديـن.

كما أكد أهمية تفعيل مذكرة تفاهم الأمن الغذائي وخلق مناطق لوجستية لمواجهة التحديات الاقتصادية الراهنة.

وزير الصناعة والمعادن العراقي الخباز قال إن العراق يتطلع لإقامة شراكات اقتصادية فاعلة مع الأردن حيث أن الفرصة متاحة لتحقيق التكامل في العديد من مجالات الصناعة والقطاع الخاص في كلا البلدين لديه القدرة والامكانيات اللازمة لذلك مع وجود الدعم الحكومي من الأردن والعراق.

وتطرق الى مشروع المدينة الاقتصادية حيث تجري حاليا الدراسات الأولية اللازمة للبدء بعمليات التنفيذ في ضوء النتائج المرتقبة من الدراسة

وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين العام الماضي 487.9 مليون دينار.

وقال وزير الزراعة الخفاجي أن التعاون في مجال الامن الغذائي وتعزيزه يجب أن يشكل أولوية في مسار مساعي البلدين لمواجهة التحديات الاقتصادية العالمية وتداعيات الأزمات والظروف الدولية الراهنة.

وتم بحث إمكانية توريد بعض الأسمدة الاردنية وتجارة السلع والمنتجات الزراعية بين البلدين.

وقال السفير الأردني لدى العراق إن هنالك حرص واهتمام متبادل من قبل الأردن والعراق لزيادة التعاون الاقتصادي من خلال إقامة المدينة الاقتصادية وزيادة حجم التجارة البينية وتحفيز القطاع الخاص في كلا البلدين ومجالات الأمن الغذائي.

وكان رئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي استقبل أمس الأربعاء وزير الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي وأكد على أهمية مواصلة الجهود لتطوير مجالات التعاون الاقتصادي بين البلدين.

أخبار ذات صلة

newsletter