Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
كُتلة إقليمية شديدة البُرودة تؤثر على دول الحوض الشرقي المُتوسط لفترة ليست بالقصيرة | رؤيا الإخباري

كُتلة إقليمية شديدة البُرودة تؤثر على دول الحوض الشرقي المُتوسط لفترة ليست بالقصيرة

طقس
نشر: 2022-03-10 14:29 آخر تحديث: 2022-03-10 14:29
كُتلة شديدة البُرودة وإقليمية تؤثر على دول الحوض الشرقي للبحر المُتوسط لفترة ليست بالقصيرة
كُتلة شديدة البُرودة وإقليمية تؤثر على دول الحوض الشرقي للبحر المُتوسط لفترة ليست بالقصيرة

قال موقع طقس العرب إن آخر الخرائط الجوية المُستلمة من المراكز العالمية  تُشير الى أنه تم رصد كُتلة هوائية شديدة البرودة وقطبية المنشأ تتمركز بثُقلها فوق شرق وجنوب شرق القارة العجوز، ومن المُنتظر أن تؤثر بشكل مُباشر على المنطقة الشرقية للبحر الأبيض المُتوسط وذلك اعتباراً من يوم الجُمعة 11-03-2022 لتفرض أجواء من عُمق الشتاء ومُستعارة من كانون ثاني في العديد من المناطق.


اقرأ أيضاً : الأرصاد: منخفض قبرصي يؤثر على الأردن الخميس


وبحسب نماذج المُحاكاة الحاسوبية والتي تقوم باستشعار حركة هذه الكتلة، فيُتوقع أن تتمركز هذه الكُتلة فوق الأراضي التُركية وتُراوح مكانها في تلك المناطق، حيثُ بحسب خبراء الطقس في الأرصاد الجوية التركية بأن هذه الكتلة المُرتقبة عليهم هي الأقوى منذُ 35 عاماً خلال شهر آذار/مارس، ومن المُرتقب أن تشهد قطاعات واسعة من تُركيا تساقط كثيف للثلوج يصل حتى إلى المناطق الساحلية ويُطال ايضاً إسطنبول التي من المُتوقع أن تشهد تراكمات ثلجية مُعتبرة. وهذا لا يعني أنا باقي مناطق المنطقة بمنأى عن تأثيرات هذه الكتلة، بل إن تأثير الكتلة القطبية سيُطال تأثيرها عموم مناطق بلاد الشام ومصر وصولاً حتى شمال الجزيرة العربية.

درجات الحرارة حول الصفر المئوي

تأثيرات مُباشرة مُرتقبة على عموم بلاد الشام ومصر

وفي التفاصيل، من المُرتقب أن تتأثر بلاد الشام يوم الجُمعة بمُنخفض جوي ومُترافق مع كُتلة هوائية شديدة البُرودة وقطبية المنشأ ويتمركز المنخفض شمال غرب سوريا، وتسود أجواء شديد البرودة في المُرتفعات الجبلية العالية وعاصف وغالباً غائم وماطر بمشيئة الله، وبُعيد تحرك المُنخفض الجوي شرقاً بعيداً عن أجواء بلاد الشام تتأثر المنطقة بتدفق لرياح قطبية مُندفعة خلف المُنخفض الجوي ذات فعالية ضعيفة عموماً، بحيث تتناقص الغيوم ويتحول الطقس ليُصبح قارس البرودة في أغلب المناطق، وتُصبح درجات الحرارة حول الصفر المئوي في معظم المناطق ورُبما أقل، مع مخاوف من تشكل الصقيع اعتباراً من ليلة السبت/الأحد في أجزاء واسعة من بلاد الشام.

أما ثلجياً، فاستمرار تموضع هذه الكتل الهوائية القطبية بالقرب من المنطقة خلال الأسبوع القادم يحتاج إلى أنظمة جوية أكثر تعقيداً لتُحدث تساقطات ثلجية ومن ضمنها هو هبوط الكتلة القطبية إلى الحوض المائي من شرقي البحر الأبيض المُتوسط بحيث يتشكل مُنخفض جوي ويعمل عمل الموُلد لحدوث هطولات مطرية وثلجية، ولا يُمكن استنباط التفاصيل كافة من الان لتلك الفترة إلا أنه من الواضح حتى ساعة كتابة هذا التقرير بأنه الأجواء شديد البُرودة هي السمة الأبرز للأجواء في بلاد الشام خلال الأسبوع القادم.

ولن تكون جمهورية مصر بمنأى عن التأثير المُباشر للكتلة الهوائية شديد البُرودة، حيثُ واعتباراً من الجُمعة من المُنتظر أن تكون درجات الحرارة أبرد من مُعدلاتها نسبةً لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 6-8 درجات مئوية، ويكون الطقس بارداً في المناطق الشمالية ومائل للبُرودة في جنوب الصعيد، وغالباً غائم، إلا أن الأجواء تتحول ليلاً لتُصبح شديدة البُرودة على كافة الأنحاء بإذن الله.

العراق وشمال السعودية لن تكون بمنأى عن تأثيراتها

تأثيرات الكتلة الهوائية شديد البُرودة تُطال شمال الجزيرة العربية

من المُرتقب أن تُطال تأثيرات الكتلة الهوائية شديدة البُرودة يوم الجُمعة أجواء العراق و شمال السعودية بالرغم من البُعد الجغرافي عنها، ويتمثل تأثير هذه الكتلة على كلتا الدولتين على شكل تدني درجات الحرارة بشكل لافت بحيث تكون درجات الحرارة دون مُعدلاتها الإعتيادية بكثير، على أن يحدث تعمق إضافي في تأثير الكتلة الهوائية شديد البُرودة على العراق وشمال السعودية اعتباراً من يوم السبت. ويُتوقع بمشيئة الله أن تسود أجواء شديدة البرودة في عموم مناطق شمال السعودية ليلاً وسط تدني كبير في درجات الحرارة.

وتحتل الكتلة القطبية التي تؤثر على المنطقة مساحة مليونية، حيث تغطي وتؤثر هذه الكُتلة على كل من تركيا، سوريا، الأردن، فلسطين، لبنان، مصر، أجزاء واسعة من شمال السعودية، والأراضي العراقية، وتُعتبر مساحة هذه الكتلة كبير جداً.

أخبار ذات صلة

newsletter