وزير الخارجية الأوكراني: سنواصل الدفاع عن أنفسنا وسنضحي لحماية بلدنا وشعبنا 

عربي دولي
نشر: 2022-03-10 13:20 آخر تحديث: 2023-06-18 15:23
وزير الخارجية الأوكراني
وزير الخارجية الأوكراني

أكد وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا أنه تم التطرق إلى وقف إطلاق نار مدته 24 ساعة لمعالجة الأوضاع الإنسانية في أوكرانيا.

وقال كوليبا الخميس، خلال محادثات مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في جنوب تركيا في حضور نظيرهما التركي " سنواصل الدفاع عن أنفسنا وسنضحي لحماية بلدنا وشعبنا".


اقرأ أيضاً : الكرملين سيطلب من الجيش الروسي "معلومات" حول قصف مستشفى الأطفال في أوكرانيا


وبين كوليبا أن حديث لافروف يشير إلى أن روسيا مستمرة بالحرب حتى تلبي كييف مطالبها، وأردف قائلا" مطالب موسكو تعني الاستسلام وكييف لن تستسلم بل تريد حلا متوازنا".

وأشار إلى أن حلف الناتو لا يبدو مستعدا للتحرك لوقف الحرب وحماية المدنيين، وأضاف" نريد من أوكرانيا أن تكون دولة حيادية"، لافتا إلى أن مقترحات أوكرانيا بشأن فتح ممرات آمنة ما تزال قائمة، وتابع "الغرب يحاول استخدام أوكرانيا لتقويض روسيا".

وأوضح لافروف إلى أنه تم البحث في المسألة الإنسانية مع نظيره الأوكراني، متمنيا إجراء محادثات جادة في بيلاروسيا على أن تكون النتائج ضمن التسوية الشاملة بأوكرانيا وأن تتوصل النتائج إلى تسوية شاملة.

وتابع"المدنيون بأوكرانيا أصبحوا رهائن ودروعا بشرية، ذكرنا الأوكرانيين بأن موسكو قدمت مقترحاتها بشأن الحوار وننتظر ردا".

وبرر لافروف القصف الروسي على مستشفى التوليد في ماريوبول قائلا "كان يستخدم قاعدة لقوميين أوكرانيين".

وأكد لافروف أن مد أوكرانيا بالسلاح من قبل الغرب في غاية الخطورة وسيؤدي إلى تصعيد الصراع، وأضاف "لا نخطط للهجوم على أي دولة ولم نهجم على أوكرانيا لكننا وصلنا إلى وضع يشكل تهديدا مباشرا لأمننا".

وقال" الاتحاد الأوروبي ينتهك كافة المبادئ بتصدير الأسلحة الفتاكة إلى أوكرانيا"، موضحا عدم وجود مسار بديل للمفاوضات الروسية الأوكرانية التي تجري في أراضي بيلاروس.

وبين لافروف أن أوكرانيا لم تستهن بمصالح روسيا فقط بل بمصالح الدول الغربية أيضا، مشيرا إلى أن روسيا ستتخطى المشاكل الاقتصادية التي تسببت بها العقوبات.

 وأوضح لافروف أن روسيا تريد مواصلة الحوار مع أوكرانيا، وأعرب عن استعداده لبحث ضمانات لأمن أوكرانيا بشكل مشترك مع ضمانات أمن روسيا وأوروبا، وزاد "بوتين لا يرفض الاجتماع مع زيلينسكي لكن أي تواصل يجب أن يكون بأجندة محددة".

ولفت إلى أنه لن يكون أي أوهام بشأن الغرب بعد خروج روسيا من الأزمة الاقتصادية، وزاد" قدمنا مشروعا للضمانات الأمنية لقارة أوروبا كلها بما في ذلك أوكرانيا وتم رفضه".

وبشأن حل الموقفمع أوكرانيا ، أشار لافروف إلى أن روسيا سعت حتى اللحظة الأخيرة عبر الوسائل الدبلوماسية لأجل ذلك، وزاد "نريد أوكرانيا صديقة منزوعة السلاح ولا تشكل خطرا على روسيا أو الثقافة الروسية".

وأوضح لافروف أن روسيا لم تأتِ لاستبدال مسار التفاوض القائم في بيلاروسيا، مؤكدا أن وقف إطلاق النار لم يكن هدف روسيا  اليوم مع وزير الخارجية الأوكراني، مبينا أنه لن يُستخدم النفط والغاز سلاحا، وقال " لن نترك الأمر لضمير زملائنا الغربيين"، مشيرا إلى أن روسيا تمتلك أسواقا لمنتجاتها في قطاع الطاقة وستبقى هذه الأسواق.


اقرأ أيضاً : ضحايا بينهم طفلة في القصف الروسي لمستشفى الأطفال في أوكرانيا


 "لا أريد أن أصدق أن حربا نووية يمكن أن تقع والغرب هو من يضخم الموضوع"، وفق لافروف الذي أكد أن روسيا لم تتحدث قط عن خطط عسكرية تجاه دول حلف الناتو.

أخبار ذات صلة

newsletter