"النقد الدولي": مساعدة طارئة لأوكرانيا بقيمة 1.4 مليار دولار

عربي دولي
نشر: 2022-03-10 11:16 آخر تحديث: 2022-03-10 11:16
صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي

قالت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، كريستالينا غورغييفا إن إدارة الصندوق الأربعاء، وافق على تقديم مساعدة مالية طارئة لأوكرانيا بقيمة 1.4 مليار دولار لمساعدتها على مواجهة أزمة إنسانية واقتصادية هائلة، نجمت عن العملية العسكرية الروسية المستمرة منذ أسبوعين.


اقرأ أيضاً : اوكرانيا.. قانون جديد يتيح للمدنيين استخدام الأسلحة زمن الحرب


وأشارت في بيان، الليلة الماضية، نشره الصندوق على موقعه الإلكتروني، إلى إن هذه المساعدة الفورية ستؤمن لكييف "دعماً مالياً حاسماً" من شأنه أن يمكّنها من تلبية الاحتياجات العاجلة لميزان المدفوعات والناتجة عن تداعيات الحرب.

وأضافت أنّ الصندوق يأمل أن تعمل هذه المساعدة كمحفّز لشركاء ماليين آخرين، محذّرة من أنّ اقتصاد أوكرانيا سيشهد هذه السنة ركوداً عميقاً.

وقبل الحرب الروسية الأوكرانية التي بدأت في 24 شباط الماضي، كان صندوق النقد يتوقّع أن يسجّل الاقتصاد الأوكراني في 2022 نمواً بنسبة 3.6 بالمئة .

وقالت غورغييفا إنّ المسؤولين الأوكرانيين "أعربوا عن رغبتهم بالعمل مع صندوق النقد الدولي لتصميم برنامج اقتصادي مناسب يهدف إلى التعافي والنمو، عندما تسمح الظروف بذلك".


اقرأ أيضاً : مسؤولة أوكرانية: اتفاق روسي أوكراني على سلسلة من الممرات الإنسانية لإجلاء المدنيين الأربعاء


وتعد أوكرانيا، إحدى أفقر دول أوروبا، كانت قبل العملية العسكرية الروسية تستفيد من برنامج مساعدات من صندوق النقد الدولي، وكان يفترض بكييف أن تحصل بموجب هذا البرنامج على 2.2 مليار دولار بحلول نهاية حزيران، الا ان البرنامج أُلغي بطلب من الحكومة الأوكرانية، وفقا لصندوق النقد الدولي.

أخبار ذات صلة

newsletter