Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
رئيس كيان الاحتلال الإسرائيلي يشكر أردوغان على حفاوة الاستقبال | رؤيا الإخباري

رئيس كيان الاحتلال الإسرائيلي يشكر أردوغان على حفاوة الاستقبال

عربي دولي
نشر: 2022-03-09 19:33 آخر تحديث: 2023-06-18 15:28
رئيس كيان الاحتلال الإسرائيلي يشكر أردوغان على حفاوة الاستقبال
رئيس كيان الاحتلال الإسرائيلي يشكر أردوغان على حفاوة الاستقبال

أعرب رئيس كيان الاحتلال الإسرائيلي إسحاق هرتصوغ، عن امتنانه لنظيره التركي رجب طيب أردوغان على حفاوة الاستقبال التي حظي بها في المجمع الرئاسي بالعاصمة التريكة أنقرة.


اقرأ أيضاً : رئيس كيان الاحتلال يتوجه إلى تركيا


وقال رئيس كيان الاحتلال عبر حسابه على تويتر: "أنا ممتن للرئيس رجب طيب أردوغان على حفاوة الاستقبال هذه التي حظيت بها في المجمع الرئاسي".

وأضاف: "أنا من أشد المؤمنين بأن جميع الشعوب والمعتقدات والدول في منطقتنا يمكنها وينبغي عليها أن تعيش في سلام، وأن الشراكات ستجلب البركة والرفاه لنا جميعا".

وفي وقت سابق الأربعاء، وصل رئيس كيان الاحتلال الاسرائيلي إسحاق هرتصوغ، إلى العاصمة التركية أنقرة في زيارة رسمية تستغرق يومين.

واستقبل الرئيس التركي أردوغان، نظيره رئيس كيان الاحتلال الإسرائيلي هرتصوغ، بمراسم رسمية في العاصمة أنقرة.

وتأتي زيارة هرتسوغ لأنقرة واسطنبول بعد أكثر من عقد على تصدع العلاقات الدبلوماسية بين كيان الاحتلال، وتركيا ذات الأغلبية المسلمة والتي تطرح نفسها على الساحة الدولية مؤيداً قوياً للقضية الفلسطينية. 

وتصدعت العلاقات بين أنقرة وتل أبيب في 2010 إثر مقتل عشرة مدنيين أتراك في غارة للاحتلال على أسطول سفن مساعدات كان يحاول الوصول إلى غزة وكسر الحصار الذي فرضته يومها على القطاع. 

وأبرم الطرفان اتفاق مصالحة في العام 2016 شهد عودة سفيريهما لكن هذه المصالحة ما لبثت أن انهارت بعد عامين عندما استدعت تركيا سفيرها احتجاجا على استخدام قوات الاحتلال العنف لقمع احتجاجات "مسيرات العودة". 

واستمرت تلك الاحتجاجات سنة ونصف السنة وكانت تجري كل يوم جمعة على طول السياج الفاصل بين قطاع غزة والاحتلال للمطالبة برفع الحصار الإسرائيلي وتثبيت "حق العودة" للفلسطينيين الذين هجروا من بلداتهم وقراهم عام 1948.

وأدت مواجهات تخللت تلك الاحتجاجات إلى استشهاد 310 فلسطينيين ومقتل ثمانية "إسرائيليين".

لكن الأشهر الأخيرة شهدت تقارباً واضحاً بين أنقرة وتل أبيب، إذ تحدث الرئيسان مرات عدة منذ تنصيب هرتسوغ في تموز/يوليو الماضي. 

ورغم أن منصب الرئيس "الإسرائيلي" يعتبر فخريا إلا أن هرتسوغ الذي كان رئيسا لحزب العمل اليساري، لعب دوراً دبلوماسياً رفيع المستوى. 

أخبار ذات صلة

newsletter