الحرب الروسية الأوكرانية في يومها الرابع عشر - تحديث مستمر

عربي دولي
نشر: 2022-03-09 06:18 آخر تحديث: 2022-03-10 06:49
إحدى البنايات التي تدمرت في أوكرانيا
إحدى البنايات التي تدمرت في أوكرانيا

أعلن الجيش الروسي أنه سيلتزم مجدداً الأربعاء في بعض أنحاء أوكرانيا وقف إطلاق نار لإجلاء مدنيين عبر ممرات إنسانية، في حين رفضت واشنطن مقترحاً من وارسو يقضي بتسلم الجيش الأمريكي مقاتلات بولندية من طراز ميغ-29 السوفياتية الصنع ليتولى بعد ذلك تسليمها إلى أوكرانيا.  


اقرأ أيضاً : أمريكا تتحدث عن رتل عسكري روسي جديد يتقدم باتجاه كييف من شمالها الشرقي


وقالت وزارة الخارجية البولندية في بيان إن "سلطات جمهورية بولندا وبعد مشاورات بين الرئيس والحكومة مستعدة لنقل كل طائراتها من طراز ميغ-29 إلى قاعدة رامشتاين ووضعها في تصرف حكومة الولايات المتحدة".

وسارعت واشنطن إلى رفض العرض البولندي. وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية ستيف كيربي في بيان "سنواصل التشاور مع بولندا ومع حلفائنا الآخرين في حلف شمال الأطلسي حول هذه المسألة وحول ما تطرحه من تحديات وصعوبات لوجستية، لكننا لا نعتقد أن مقترح بولندا قابل للتطبيق".

واعتبر كيربي أن وضع مقاتلات بتصرف الولايات المتحدة وانطلاقها من قاعدة أمريكية لقوات حلف شمال الأطلسي وتحليقها في مجال جوي متنازع عليه مع روسيا هو سيناريو "يثير قلقاً جدياً لدى حلف شمال الأطلسي بأسره".

من ناحيتها أعلنت روسيا وقفاً لإطلاق النار في التاسع من آذار/مارس اعتباراً من الساعة العاشرة بتوقيت موسكو.

وأوضحت موسكو أن هذا الاقتراح سيحال إلى السلطات الأوكرانية التي عليها التأكيد بحلول منتصف الليل بتوقيت غرينتش مواقع الممرات الإنسانية والتوقيت الذي يمكن تفعيلها فيه.

وأقيمت صباح الثلاثاء أولى ممرات إجلاء المدنيين خصوصا في سومي في شمال شرق أوكرانيا. ووصلت الدفعة الأولى من هؤلاء المدنيين "بأمان" بحسب الرئاسة الأوكرانية.

ويفر آلاف المقيمين في المدن التي تتعرض للقصف والتطويق أمام هجوم القوات الروسية.

ودفعت العملية العسكرية التي شنتها موسكو في 24 شباط/فبراير أكثر من مليوني شخص إلى مغادرة أوكرانيا واللجوء إلى الخارج بغالبيتهم إلى بولندا بحسب الأمم المتحدة. وتتوقع أوروبا وصول خمسة ملايين لاجئ.

تعليق واردات الغاز الروسي 

وأعلنت الولايات المتحدة الثلاثاء تعليق واردتها من النفط والغاز الروسيين في ما يشكل مرحلة جديدة من العقوبات المفروضة على موسكو منذ بدء العملية العسكرية في أوكرانيا.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن هذا الإجراء اتخذ "بالتنسيق الوثيق" مع حلفاء واشنطن بهدف "توجيه ضربة قوية جديدة إلى (فلاديمير) بوتين".

أما المملكة المتحدة فستوقف بحلول نهاية السنة الحالية شراء النفط الخام والمنتجات البترولية من روسيا.

في المقابل امتنع الأوروبيون باستثناء بريطانيا عن اتخاذ إجراءات إضافية في هذا المجال خصوصا أنهم يعتمدون بنسبة 30% على المحروقات الروسية.

وفيما يلي آخر التطورات:

- الاتحاد الأوروبي يقرر فرض عقوبات جديدة على موسكو ومينسك

- "أ ف ب": الأمم المتحدة تندد بحالة إفلات من العقاب بعد حملة القمع في بيلاروس

- "أ ف ب": اتفاق روسي أوكراني على سلسلة من "الممرات" لإجلاء المدنيين الأربعاء

- "أ ف ب": عشرة قتلى على الأقل في قصف على مدينة سيفيرو دونيتسك في أوكرانيا

- الخارجية الصينية: الجميع سيخسر من فرض عقوبات على صادرات الطاقة الروسية

- بريطانيا تعلن عن "عقوبات طيران" جديدة على روسيا

- الحكومة الأوكرانية تحظر تصدير الشعير والبقوليات والسكر والملح واللحوم

- الوكالة الدولية: فقدنا الاتصال بأنظمة مراقبة المواد النووية في تشيرنوبيل

أخبار ذات صلة

newsletter