Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الخارجية: إخلاء اردنيين من سومي إلى بولتافا الأوكرانية ورومانيا | رؤيا الإخباري

الخارجية: إخلاء اردنيين من سومي إلى بولتافا الأوكرانية ورومانيا

الأردن
نشر: 2022-03-08 14:03 آخر تحديث: 2022-03-08 14:18
لاجئون أوكران في محطة قطار
لاجئون أوكران في محطة قطار

أعلنت خلية الأزمة في وزارة الخارجية وشؤون المغتربين عن تحرك حوالي (100) مواطناً أردنياً، منذ صباح اليوم الثلاثاء، من مدينة سومي، باتجاه مدينة بولتافا الأوكرانية، والتي تبعد حوالي (3) ساعات عن سومي.

وتواصل الوزارة والسفارة في الاردنية في أنقرة اتصالاتها مع الأردنيين لحصر أسماء الذين تبقوا منهم في مدينة سومي. 

كما تتابع خلية الأزمة في الوزارة حوالي (24) طالباً ممن غادروا يوم الأمس، بمركباتٍ خاصة، ويبعدون حالياً قرابة ( 280) كيلومتر عن الحدود الرومانية.


اقرأ أيضاً : "الخارجية": تحدٍ كبير في توفير وسائل نقل للأردنيين من مدينة سومي


وفي وقت سابق، قالت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، إنها تلقت أنباءً جديدة مساء الاثنين من السلطات في أوكرانيا، عن إمكانية بدء عملية إخلاء للأجانب المتواجدين في مدينة سومي الأوكرانية صباح اليوم الثلاثاء، في ضوء المتابعة الحثيثة والاتصالات المكثفة للوزارة.

وكثّفت الوزارة اتصالاتها وفق بيان وصل "رؤيا" نسخة عنه، لساعاتٍ متأخرة من ليلة الأمس وحتى فجر اليوم مع كافة الأطراف المعنية في أوكرانيا، ونقاط الاتصال مع الطلبة الأردنيين، وكذلك من خلال السفارة الأردنية في العاصمة أنقرة، استعداداً وتحضيراً لعملية الإخلاء المتوقعة والتي قد تتم هذا اليوم.

وأشارت إلى أن مسألة توفير وسائط النقل الآمنة من مدينة سومي تعتبر تحديا كبيرا في ضوء أعداد الأجانب الكبيرة والراغبة بمغادرة المدينة، ونقص وسائط النقل، وعزوف معظم شركات النقل وأصحاب الحافلات عن المشاركة في عملية النقل.

وقامت خلية الأزمة في الوزارة كذلك بالتنسيق مع السفارة في أنقرة بإجراء العديد من الاتصالات مع السلطات المحلية في مدينة سومي، وعدد من سفراء الدول العربية المقيمين في أوكرانيا، وذلك لضمان التنسيق المشترك لخروج الأردنيين الآمن في حال تمّ البدء بعملية الإخلاء.

اقرأ أيضاً : الخارجية: أكثر من 1,059 أردنيا وعائلاتهم عبروا الحدود من أوكرانيا

وتعمل الوزارة بصورةٍ حثيثة ومكثفة، منذ فجر اليوم، على إجراء الاتصالات عِبر القنوات الدبلوماسية من خلال السفارة الأوكرانية لدى المملكة، والسلطات المحلية في سومي، بالإضافة إلى نقاط الاتصال من الطلبة الأردنيين، لتأمين الأعداد الكافية من الحافلات والمركبات لنقلهم في حال تمّ الإعلان رسمياً حول بدء عملية الإخلاء.

أخبار ذات صلة

newsletter