ما حقيقة فيديو يظهر صاروخا نوويا روسيا؟

هنا وهناك
نشر: 2022-03-08 08:36 آخر تحديث: 2023-06-18 13:04
ما حقيقة فيديو يظهر صاروخا نوويا روسيا؟
ما حقيقة فيديو يظهر صاروخا نوويا روسيا؟

بعد أيام على إعلان الرئيس الروسي وضع قوة الردع النووي للجيش الروسي في حال تأهب، تداول مستخدمون لمواقع التواصل فيديو يدّعي ناشروه أنّه يظهر صاروخاً نووياً روسياً ضخماً. إلا أنّ الفيديو المنشور قبل أشهر يعود في الحقيقة لأنبوب يستخدم في الصناعات البرتوكيميائيّة.


اقرأ أيضاً : الوكالة الدولية تؤكّد تعرّض منشأة نووية ثانية في أوكرانيا للقصف


وجاء في النصّ المرافق له "بوتين يرعب العالم بالصاروخ النووي الملقّب بالشيطان".

تأهب نووي

بدأ انتشار هذا الفيديو بعد أيّام على إعلان الرئيس الروسي في 27 شباط 2022 وضع قوّة الردع النووي للجيش الروسي في حال تأهّب، ما أثار تنديداً غربياً واسعاً.

وفي تصريح لوكالة فرانس برس قال الخبير في "مركز جنيف للسياسات الأمنية" مارك فينو إن بعض الأسلحة النوويّة في روسيا هي "إما رؤوس حربية مثبتة على صواريخ، أو أنها قنابل موجودة على متن" قاذفات وغواصات، "يمكن تفجيرها في غضون عشر دقائق".

ولا يستبعد خبراء غربيّون لجوء روسيا إلى استخدام قنبلة قد تكون "تكتيكية" وبالتالي محدودة الوطأة، فيما يذهب آخرون إلى أن التلويح بالسلاح النووي هو لمجرّد "إثارة الخوف بين الجماهير الغربية".

معدات للصناعات النفطيّة

إلا أنّ ما يظهر في الفيديو لا علاقة له بكلّ ذلك.

فبعد تقطيع الفيديو إلى مشاهد ثابتة، أرشد البحث إلى أنّه منشور قبل أشهر، ولا علاقة له بالمعارك الدائرة حالياً في أوكرانيا.


اقرأ أيضاً : روسيا تعلن وقفا لإطلاق النار في مناطق بأوكرانيا الثلاثاء


وقد أرشد التعمّق بالبحث من خلال استخدام صورٍ ذات جودة أعلى من الفيديو، إلى عدد من المقاطع التي تُظهر نقل معدّات مشابهة تماماً للأنبوب الظاهر في المقطع المتداول.

 

أخبار ذات صلة

newsletter