Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
النمري: من المتوقع أن يشهد العالم مواقع تواصل اجتماعي جديدة - فيديو | رؤيا الإخباري

النمري: من المتوقع أن يشهد العالم مواقع تواصل اجتماعي جديدة - فيديو

الأردن
نشر: 2022-03-06 11:14 آخر تحديث: 2022-03-06 14:06
روسيا تعاني من محاصرة الفضاء الإلكتروني
روسيا تعاني من محاصرة الفضاء الإلكتروني

قال المدير التنفيذي لشركة مسار للتسويق ماهر النمري، إن روسيا تعاني من محاصرة للفضاء الإلكتروني، خاصة مواقع الجهات الرسمية .


اقرأ أيضاً : بوتين يرى في العقوبات "إعلان حرب"


وأشار النمري خلال استضافته في برنامج أخبار السابعة على قناة رؤيا، الأحد، أن هناك انعكاسات نتيجة للحرب الروسية الأوكرانية، ما تسبب بحظر غالبية المواقع الإلكترونية، لافتا إلى أن العالم قد يشهد مواقع تواصل اجتماعي جديدة خلال السنوات القادمة.

"تم حظر غالبية المواقع الإخبارية الروسية وردت روسيا على ذلك بحجب  موقع التواصل الاجتماعي "الفيسبوك" إلا أن هنالك شبكة بديلة عن ذلك " وفق النمري الذي توقع أن تتحول غالبية خدمات الإنترنت من عالمية إلى "توطين" للمناطق والجغرافيا وفق المصالح السياسية.

من ناحية أخرى، قالت الهيئة المسؤولة عن تنظيم الاتصالات في روسيا، الجمعة، إنها حجبت موقع فيسبوكردا على ما قالت إنها قيود على الدخول إلى وسائل الإعلام الروسية على منصته.
وأضافت الهيئة أن هناك 26 حالة تمييز من فيسبوك ضد وسائل إعلام روسية ، مع تقييد الدخول لقنوات مدعومة من الدولة مثل روسيا اليوم ووكالة الإعلام الروسية.

ويأتي إقدام روسيا على خطوة الحظر الكامل لفيسبوك، فيما كانت السلطات قد فرضت قيودا "جزئية" على الدخول إلى المنصة، بعد بدء الحرب الروسية الإلكترونية.

وتتهم روسيا منصات التواصل الاجتماعي مثل "فيسبوك" و"تويتر" بفرض رقابة توصف بالمشددة على المحتوى الذي يروج وجهة النظر الروسية أو الأفكار المناوئة للغرب.

وفي أواخر شباط/ فبراير الماضي، قالت شركة "تويتر"، إنها عملت بفرض قيود على دخول بعض الأشخاص في روسيا إلى منصتها الخاصة بالتواصل الاجتماعي، مؤكدة أنها تسعى للحفاظ على الموقع آمنا ومتاحا.


اقرأ أيضاً : طائرة روسية تتوجه إلى أمريكا لنقل دبلوماسيين روس متّهمين بالتجسس


ويوم الجمعة، قالت هيئة "نيت بلوكس" المختصة في رصد حوكمة الإنترنت، إن السلطات الروسية قيدت وصول مستخدمي الشبكات الاجتماعية إلى موقعي فيسبوك وتويتر.

ولم تقتصر القيود على موقعي التواصل الاجتماعي الرائدين، بل شمل مواقع إخبارية أيضا مثل "بي بي سي" و"دوتشي فيليه" الألمانية ومنصة "ميدوزا" التي تتخذ من لاتفيا مقرا لها.

ومنذ السابع والعشرين من شباط/ فبراير الماضي، تمت إزالة منصات إعلام يقال إنها تابعة لموسكو من متجر "آب ستور" و"غوغل بلاي" في كل من الولايات المتحدة وبريطانيا وبلدان الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا.

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter