أ ف ب: مشهد جثث ملقاة على الأرض لا علاقة له بالحرب في أوكرانيا

عربي دولي
نشر: 2022-03-04 11:31 آخر تحديث: 2022-03-04 11:31
مشهد تمثيلي
مشهد تمثيلي

يتداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يصور شخصاً يتحرك داخل كيس للجثث على أنه يفضح خدعة قام بها التلفزيون الأوكراني لإقناع الرأي العام بأن روسيا تقصف مدنيين. إلا أن الفيديو يصور في الحقيقة وقفة احتجاجية قام بها نمسايون في الرابع من شباط/فبراير 2022 اعتراضاً على السياسة المناخية في بلادهم.

يصور الفيديو جثثاً داخل أكياس ممددة على الأرض، ثم يتحرك أحدهم داخل كيس فيسارع شخص نحوه ليغطيه مجدداً.

وعلق ناشرو الفيديو بالقول "فضيحة التلفزيون الأوكراني" وتابعوا "التلفزيون يبث مشاهد لمدنيين أوكرانيين قتلهم الروس، لكن فجأة…."، في إشارة إلى أن المشهد مجرد تمثيل.

يأتي انتشار الفيديو في وقت تواصل القوات الروسية هجومها على المدن الأوكرانية الذي أسفر عن سقوط مئات القتلى.

وشدد وزير الخارجية الأميركي على "الكلفة بشرية (...) الهائلة" حتى الآن. وقال في مؤتمر صحافي إن "المئات إن لم يكن الآلاف من المدنيين قُتلوا وجُرحوا"، معتبرا أن "عدد القتلى والجرحى المدنيين والعواقب الإنسانية، سيزداد سوءا في الأيام المقبلة".

تظاهرة مناخية

إلا أن الفيديو لا علاقة له بأوكرانيا.

فقد أظهر التفتيش عنه بعد تقطيعه إلى مشاهد ثابتة أنه منشور ضمن تقرير بثته قناة Oe24 النمساوية في الرابع من شباط/فبراير 2022 وهو يصور وقفة احتجاجية أمام مبنى الحكومة الاتحادية في فيينا ضد السياسات المناخية.

وذكر التقرير أن يوم الجمعة (4 شباط/فبراير 2022) ام ناشطون بالتمدد داخل 49 كيساً للجثث احتجاجاً على مرور 400 يوم لم تحدد خلالها النمسا هدفاً للحد من انبعاثات غازات الدفيئة. 

وفي مقطع الفيديو الكامل الذي يمتد على نحو دقيقتين يمكن مشاهدة عدد من المحتجين يتمددون أرضاً وآخرين يحملون لافتات كتب عليها "لا للسياسة المناخية الحالية".

رمزية ليس إلا

وفي حديث مع وكالة فرانس برس قالت المتحدثة باسم Fridays for future فيرينا ماتلشوايغر والمشاركة في تنظيم هذه الوقفة الاحتجاجية، إن هذه "الجثث"هي رمزية ولم يقصد بها أي شيء آخر.

وجاء تعليقها إثر انتشار الفيديو في سياق مضلل آخر على أنه خدعة للإيحاء بأن الجثث تعود لضحايا كوفيد-19.

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter