هذه حقيقة وفاة أول أمريكي خلال الحرب في أوكرانيا

هنا وهناك
نشر: 2022-03-04 11:16 آخر تحديث: 2022-03-04 11:16
الجيش الأمريكي
الجيش الأمريكي

تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي صورة يدعي ناشروها أنّها تظهر تغريدتين لـ"سي إن إن" تتحدّثان عن وفاة الشخص نفسه مرة في أفغانستان عام 2021، ومرة في أوكرانيا خلال الأيام الماضية. 

إلا أن هذين الحسابين مزيفين ولا يتبعان للشبكة الأميركية التي تعتمد حسابات موثقة على مواقع التواصل، بينما يتضمن المنشور لقطتين من الشاشة لتغريدتين الأولى من حساب يحمل اسم "سي إن إن أوكرانيا" والثانية من حساب باسم "سي إن إن أفغانستان".

وتتضمن التغريدتان صورة للشخص نفسه كتب فوقها مرة أنها لأول مواطن أميركي يقتل في أوكرانيا، ومرة أنها لصحافي أميركي قتل في أفغانستان عام 2021.

وجاء في التعليق المرافق: "أعلنت CNN مقتل أول أميركي في الحرب على أوكرانيا وللصدفة هو نفسه كان أول قتيل أميركي بأفغانستان".

حسابان مزوران

وحظي المنشور بآلاف التفاعلات على موقعي فيسبوك وتويتر وبلغات عدة حول العالم منها الإنجليزية، الألمانية، الإسبانية والفرنسية ووضع في إطار "تزييف الحقائق". 

إلا أن الحسابين المعتمدين في المنشور مزيفان، فشبكة "سي إن إن" توثق حساباتها على مواقع التواصل بالعلامة الزرقاء كما يظهر في الصورة أدناه. 

أما الحسابان المذكوران فمزيفان ولا يتبعان للشبكة الأميركية، وقد أوقفهما موقع تويتر. 

وقد أكد متحدث إعلامي باسم "سي إن إن" لخدمة تقصي صحة الأخبار في وكالة فرانس برس بتاريخ 28 شباط/فبراير 2022 أن الحسابين لا يتبعان للشبكة. 

من في الصورة؟

أما الصورة فتعود لشخص يدعى جوردي جوردان، لا بيرني غورز كما ادعت المنشورات المضللة، وهو يوتيوبر أميركي متخصص بألعاب الفيديو. 

وبعد انتشار التغريدات المزيفة حوله ظهر كعادته في بث مباشر على قناته في موقع يوتيوب. 

أخبار ذات صلة

newsletter