استهداف محطة زابوريجيا النووية الأوكرانية الأكبر في أوروبا - فيديو

عربي دولي
نشر: 2022-03-04 07:19 آخر تحديث: 2022-03-04 12:52
استهداف محطة زابوريجيا النووية الأوكرانية الأكبر في أوروبا
استهداف محطة زابوريجيا النووية الأوكرانية الأكبر في أوروبا

أعلنت كييف أن نيران القوات الروسية استهدفت الجمعة محطة زابوريجيا النووية الواقعة في وسط أوكرانيا والأكبر في أوروبا مما أسفر عن اندلاع حريق في مبنى للتدريب، مطمئنة إلى عدم تضرر أي معدات "أساسية" فيها، في قصف رأى فيه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لجوءاً من موسكو إلى "الرعب النووي" ومحاولة "لتكرار" كارثة تشيرنوبيل، وفق ما ذكرت فرانس برس.

وقال المتحدث باسم المحطة أندري توز في مقطع فيديو نشر على حساب المحطة على تطبيق تلغرام إنه "نتيجة لقصف للقوات الروسية على محطة زابوريجيا النووية اندلع حريق".


اقرأ أيضاً : الرئيس الألماني: ضروري الاستعداد لحرب طويلة في أوكرانيا


ولاحقاً، طمأن أولكسندر ستاروخ، رئيس الإدارة العسكرية لمنطقة زابوريجيا، إلى أن السلامة النووية لهذه المنشأة باتت "مضمونة".

 وقال عبر فيسبوك إن "مدير المحطة أشار إلى أن السلامة النووية باتت مضمونة. بحسب المسؤولين عن المحطة، فإن مبنى للتدريب ومختبراً تضررا من جراء الحريق".

من ناحيتها، أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن أوكرانيا لم ترصد "أي تغير" في مستوى الإشعاعات في المحطة بعد القصف والحريق.

وقالت المنظمة الدولية في تغريدة على تويتر إن "الهيئة الناظمة الأوكرانية أبلغت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أنه لم يسجل أي تغير في مستويات الإشعاعات في موقع محطة زابوريجيا".

وأضافت الوكالة التابعة للأمم المتحدة أن "أوكرانيا أبلغت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن الحريق الذي اندلع في موقع محطة زابوريجيا للطاقة النووية لم يؤثر على المعدات +الأساسية+، طاقم المحطة يتخذ إجراءات" لاحتواء الحريق وإخماده.

 ودعت الوكالة إلى وقف استخدام القوة قرب هذه المنشأة النووية، محذرة من "خطر جسيم" إذا ما أصيبت مفاعلاتها.

 وقالت الوكالة في تغريدة أخرى إنها "تدعو إلى وقف استخدام القوة وتحذر من خطر جسيم إذا أصيبت المفاعلات"، مشيرة إلى أن مديرها العام رافاييل ماريانو غروسي على اتصال مع السلطات الأوكرانية ومشغلي المحطة لتقييم الوضع.

وصباح الجمعة أعلنت أجهزة الطوارئ الأوكرانية أن القوات الروسية منعت فرق الإطفاء من الوصول إلى المحطة لإخماد الحريق.

وقالت أجهزة الطوارئ في بيان على فيسبوك إن "الغزاة لا يسمحون لوحدات الإنقاذ العامة الأوكرانية بمباشرة إخماد الحريق"، مشيرة إلى أن النيران مندلعة في "مبنى للتدريب" في المحطة وأن مفاعلاً واحداً من مفاعلاته الستة يعمل حالياً.

ولاحقاً أعلنت أجهزة الطوارئ أن فرق الإطفاء تمكنت من الوصول إلى المحطة لإخماد الحريق.

أخبار ذات صلة

newsletter