فقدان النصاب المتكرر.. "راصد"يطالب النواب بتحمل مسؤوليتهم الوطنية

محليات
نشر: 2022-03-02 17:28 آخر تحديث: 2022-03-02 18:18
مجلس النواب
مجلس النواب

أكد راصد أن ظاهرة فقدان النصاب تؤثر على آداء مجلس النواب ما يُفقد الثقة لدى الأردنيين في عمل المجلس، جاء ذلك خلال متابعته لمسار الجلسات النيابية في المجلس النيابي التاسع عشر.


اقرأ أيضاً : بالفيديو.. الدغمي يشتعل غضبا بسبب النصاب ويرفع جلسة النواب


وقال راصد في بيان وصل "رؤيا" نسخة عنه إن الأردن في مرحلة تتطلب تحمل المسؤوليات من كافة الفاعلين والفاعلات بالمشهد السياسي، كما أن فقدان النصاب وعدم التزام البرلمانيين والبرلمانيات يعدّ مخالفة واضحة للدستور الأردني متمثلة بالمادة 84 من الدستور. 

وأكد على أنه وبرغم الجهود المبذولة من رئيس المجلس والمكتب التنفيذي والمكتب الدائم إلا أن هنالك تراجعاً في الالتزام بحضور الجلسات برمتها خصوصاً وأن بعض الجلسات تكون على مسافة قريبة من فقدان النصاب لولا تدخل الرئيس والمكتب الدائم.

وشدد راصد على أن هذا المشهد يؤثر على شرعية مخرجات مجلس النواب والتي من المفترض أنها تؤسس لمشروع إصلاحي أردني قوامه تعديلات دستورية وقانون أحزاب وقانون انتخابات وتطور اقتصادي واجتماعي، كما أننا اليوم بحاجة للإيمان المطلق بأهمية تعزيز التطور الديمقراطي لما فيه خدمة للأردن. 

وفي هذا السياق فإن راصد ومن مسؤوليته الوطنية يطالب مجلس النواب بضرورة تفعيل المادة 155 من النظام الداخلي والتي تنص على أن "إذا تغيب العضو بدون عذر فعلى المكتب الدائم اتخاذ الإجراءات التالية: حرمانه من المشاركة في الوفود والمشاركات الخارجية خلال تلك الدورة أو التي تليها إذا تغيب عن جلسات المجلس أو اجتماعات اللجان ثلاث مرات متتالية أو عشر مرات متفرقة خلال الدورة العادية، الحسم من المخصصات المالية عن تلك الجلسة"، وأخيراً فإن راصد يدعو لترسيخ الشفافية ونشر أسماء المتغيبين عن الجلسات البرلمانية وعن اجتماعات اللجان الدائمة وهذا من شأنه أن يحفز القواعد الانتخابية للضغط على ممثليهم داخل مجلس النواب لحضور الجلسات وتطوير العمل البرلماني وإعادة بناء جسور الثقة بين المواطنين والبرلمانيين. 


اقرأ أيضاً : الدغمي للنواب: لا تغادروا المجلس



 وينشر راصد أسماء البرلمانيين والبرلمانيات الذي استمروا في الجلسة التي عقدت اليوم الأربعاء الموافق 2 – 3 -2022 وأسماء النواب الذين لم يستمروا بحضور الجلسة وأسماء النواب المتغيبين بعذر وأسماء النواب المتغيبين بدون عذر من خلال الجداول المرفقة.

أخبار ذات صلة

newsletter