Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
وصول الدفعة الأولى من لبنانيي أوكرانيا إلى بيروت | رؤيا الإخباري

وصول الدفعة الأولى من لبنانيي أوكرانيا إلى بيروت

عربي دولي
نشر: 2022-03-02 08:38 آخر تحديث: 2023-06-18 15:19
وصول الدفعة الأولى من لبنانيي أوكرانيا إلى بيروت
وصول الدفعة الأولى من لبنانيي أوكرانيا إلى بيروت

وصلت إلى مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت، صباح الأربعاء، الدفعة الاولى من لبنانيي أوكرانيا، آتين من بوخارست، والذين يبلغ عددهم 40 شخصاً تقريباً.


اقرأ أيضاً : الجيش الأوكراني: قوات روسية تنفّذ إنزالاً في خاركيف


وكانت قد أعلنت وزارة الخارجية اللبنانية في وقت سابق بالتنسيق مع الهيئة العليا للإغاثة أنّه سيتمّ إجلاء اللبنانيين العالقين في أوكرانيا منذ الخميس الماضي بعدما أعلن الرئيس الروسيّ فلاديمير بوتين الحرب على أوكرانيا، في ظلّ ظروف اقتصاديّة ومعيشيّة صعبّة مرّوا بها، ناهيك عن الخطر الداهم الذي كان يهدّد حياتهم ممّا دفعهم إلى طلب النجدة من الدولة اللبنانية.

وأفاد بعض من الطلاب اللبنانيين في أوكرانيا بأنّهم عانوا من صعوبات عدّة قبل الوصول إلى الوطن في وقت كانت معظم أساسيات الحياة مقطوعة عنهم لا سيّما في العاصمة كييف.

وقال أحد الطلاب العائد حديثاً لوسائل اعلام لبنانية إنّه "لا يُصدّق حتّى اللحظة وصوله إلى الوطن بعد رحلة المعاناة والخوف في كييف"، مضيفاً "كلّ ما أخبركم به لا يُعادل لحظة واحدة من التواجد هناك تحت القصف والصواريخ".

وأشار طالب آخر إلى أنّهم "قضوا 3 أيّام على الطريق نتيجة اشتداد القصف واضطرارهم إلى التنقل بصورة دائمة للوصول إلى برّ الأمان”، لافتاً إلى أن “رجل أعمال لبنانيّ هو من تكفل بإعادة الطلاب إلى وطنهم".

في السياق، أوضح طالب ثالث أنّ "الرحلة لم تكن سهلة على الإطلاق، بل كانت أشبه بالمرّ والعذاب، في حين تعرّض العديد إلى فقدان وعيهم، ومشاكل صحيّة أخرى نتيجة الخوف والتنقل لمسافات طويلة دون طعام أحياناً"، مؤكّداً أن "الدولة اللبنانية لم تقدّم أيّ تسهيلات للطلاب في هذا الإطار".

إلى ذلك، استقبل الأهالي أولادهم بالورود والدموع بعد أيّام طويلة من الخوف وانقطاع الاتّصالات.

أخبار ذات صلة

newsletter