"ا.ف.ب": روسيا تجبر المصدرين الروس على تحويل 80% من عائداتهم إلى الروبل

عربي دولي
نشر: 2022-02-28 19:15 آخر تحديث: 2022-02-28 19:31
الكرملين
الكرملين

اعلن الكرملين ان الرئيس فلاديمير بوتين أمر الاثنين باتخاذ إجراءات دعما للروبل الذي يدفع ضريبة العقوبات الغربية المرتبطة بالنزاع في أوكرانيا، وذلك عبر منع السكان في روسيا من تحويل أموال إلى الخارج.


اقرأ أيضاً : المتحدث باسم جونسون يقول إنه يريد "إسقاط نظام بوتين" ثم يسحب تصريحه - "روسيا اليوم"


كذلك، أجبرت الجهات المصدرة الروسية اعتبارا من الاثنين على ان تحول الى الروبل ثمانين في المئة من العائدات التي تلقتها بالعملات الأجنبية منذ الاول من كانون الثاني/يناير الفائت.,

وانتقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاثنين "امبراطورية الكذب" الغربية مع فرض الدول الغربية عقوبات على روسيا بسبب غزوها أوكرانيا، فيما انهارت عملة الروبل وهرع الروس لسحب مدّخراتهم من المصارف.

وانهارت قيمة الروبل لتصل إلى مستويات غير مسبوقة مقابل الدولار واليورو بحيث أصبح اليورو يوازي 109,4 روبلات فيما كان يوازي 93,5 روبلًا عشية الغزو. وحُدّد سقف على فترات منتظمة لوقف التداول وبالتالي لإبطاء هبوط قيمة الروبل.


اقرأ أيضاً : ا.ف.ب: واشنطن توصي الأمريكيين بمغادرة روسيا "فورا"


وانتعشت العملة في فترة بعد الظهر في وقت بدأت السوق تستعيد هدوءها. 

وبهدف حماية الاقتصاد والروبل، رفع المصرف المركزي الروسي سعر الفائدة من 9,5% إلى 20% صباح الاثنين. أمّا بورصة موسكو فلم تفتح الاثنين خشية من خطر الانهيار. 

ومن بين العقوبات، قطعت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ودول أخرى المصارف الروسية الكبرى من نظام "سويفت" للتحويلات المالية، ومنعت كلّ اتحويلات مع المصرف المركزي الروسي. 

وأغلقت كلّ أوروبا مجالها الجوي أمام شركات الطيران الروسية، ما يقطع الأوصال الجوية لموسكو مع الغرب. 

وقال بوتين، وفق مقاطع تلفزيونية حول اجتماع شارك فيه أيضًا رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين، "دعوتكم إلى هنا للحديث عن مسائل متعلّقة بالاقتصاد والمال".

وأضاف "لقد تحدّثنا سابقًا (مع ميشوستين) حول هذا الموضوع، أي هذه العقوبات التي يريد المجتمع الغربي فرضها علينا، ما سمّيته امبراطورية الكذب".

واستقبل بوتين وزير المالية أنتون سيلوانوف ورئيس مصرف "سبيربنك" هيرمان غريف وحاكمة المصرف المركزي إلفيرا نابيولينا. 

وقالت الأخيرة إنها اعتمدت اجراءات "لمنع الذين يسكنون خارج روسيا" من إخراج أصولهم منها، مؤكدةً أن النظام الروسي البديل لنظام "سويفت"، أي "نظام نقل المراسلات المالية" المُتاح للأجانب، وأن المصرف المركزي سيكون "خفيفًا جدًا" بما يخصّ الوضع القائم وأن المصارف الروسية "حافظت على كلّ الوسائل والحسابات للعملاء".

وكان قد اعترف المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف بأن العقوبات الغربية على موسكو "ثقيلة" و"إشكالية"، لكنّه أكد أن روسيا تمتلك "القدرات اللازمة للتعويض عن الأضرار".

أخبار ذات صلة

newsletter