Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
تحذيرات من ارتفاعات غير مبررة على أسعار بعض السلع في الأردن | رؤيا الإخباري

تحذيرات من ارتفاعات غير مبررة على أسعار بعض السلع في الأردن

اقتصاد
نشر: 2022-02-28 15:31 آخر تحديث: 2022-02-28 15:32
عربة تسوق
عربة تسوق

حذرت جمعية حماية المستهلك من الارتفاعات غير المبررة التي طرأت على أسعار بعض السلع الأساسية التموينية والكمالية وبعض أنواع الأعلاف خلال الأيام الماضية بذريعة الحرب بين روسيا وأوكرانيا، في حين أن هناك سلعا أخرى ارتفعت أسعارها لا يتم استيرادها من هاتين الدولتين.


اقرأ أيضاً : ارتفاع حاد في أسعار النفط على خلفية الحرب الروسية الأوكرانية


وأشارت الجمعية في بيان لها وصل "رؤيا" نسخة عنه، إلى أن نسبة مستوردات الأردن من هاتين الدولتين لا تتجاوز 10 في المئة، مشيرة الى أن المخزون الاستراتيجي للمملكة من السلع المستوردة من هاتين الدولتين يكفي لأكثر من عام.

وأشار رئيس الجمعية محمد عبيدات، إلى حالة القلق والخوف بسبب الارتفاعات المتكررة والمبرمجة على بعض السلع بذريعة حجج واهية من قبل بعض التجار.

وأوضح أن أسعار الزيوت النباتية خاصة المستخدمة من قبل المطاعم الشعبية ارتفعت بنسب تراوحت بين 9 إلى 15 في المئة، وهو ما سيؤدي إلى خسائر قد لا يستطيع أصحاب المطاعم تحملها وبالتالي رفع أسعار منتجاتهم على المستهلكين وأغلبهم من الطبقتين الوسطى والفقيرة.

وأضاف، أن هناك بعض السلع تم التلاعب بحجم عبواتها وتثبيت أو رفع أسعارها وهو ما يعتبر تضليلا للمستهلكين، داعيا وزارة الصناعة والتجارة والتموين إلى وضع حد لكل هذا من خلال تشديد الرقابة على المحلات التجارية ووضع سقوف سعرية للسلع التي ارتفعت أسعارها بشكل غير عادل وغير مبرر.

وتطرق عبيدات الى مسألة الارتفاعات التي حدثت مؤخرا على اسعار بعض انواع العلف كالذرة والصويا التي يعتمد عليها المزارعون ومربو المواشي وبنسب تراوحت بين 10 إلى 20 في المئة رغم انخفاض أسعارها عالميا بنسبة 4 في المئة.


اقرأ أيضاً : زيادة الطلب العالمي على التمور الأردنية 50 في المئة


وأكد أن هذا السلوك سيؤدي إلى رفع تكاليف إنتاج الحليب وكذلك ارتفاع منتجات الألبان والأجبان، إن لم يتم اتخاذ إجراء فوري وسريع لوقف هذه الممارسات السلبية.

أخبار ذات صلة

newsletter