Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
"روسيا اليوم": الدفاع الروسية تبلغ سكان كييف بوجود ممر آمن لمغادرة المدينة | رؤيا الإخباري

"روسيا اليوم": الدفاع الروسية تبلغ سكان كييف بوجود ممر آمن لمغادرة المدينة

عربي دولي
نشر: 2022-02-28 10:35 آخر تحديث: 2023-06-18 15:32
العملية العسكرية الروسية في اوكراينا
العملية العسكرية الروسية في اوكراينا

أبلغت وزارة الدفاع الروسية صباح  الاثنين سكان العاصمة الأوكرانية كييف بإمكانية مغادرة المدينة عبر ممر آمن، وفق ما ذكرت روسيا اليوم.


اقرأ أيضاً : ا ف ب: قصف روسي على مطار أوكراني يدمر أكبر طائرة في العالم


وقالت الدفاع الروسية في بيان نشره المتحدث باسمها إغور كوناشينكوف، إنه "بإمكان كافة المدنيين في العاصمة كييف الخروج من المدينة بسلك طريق كييف-فاسيلكوف" باتجاه الجنوب، مشيرة إلى أن "هذه الطريق مفتوحة وآمنة".

وفي سياق منفصل أعلنت مجموعة أوكروبورونبروم العامة الأوكرانية الأحد أن أكبر طائرة في العالم من طراز أنتونوف 225، دمرت في ضربات روسية على مطار قرب كييف يشهد معارك عنيفة.

وقالت المجموعة في بيان إن "الروس دمروا أبرز الطائرات الأوكرانية" في مطار أنتونوف في غوستوميل حيث كانت الطائرة "تخضع لإصلاحات".

وهذه الطائرة فريدة من نوعها في العالم، إذ يبلغ طولها 84 مترا ويمكنها نقل ما يصل إلى حوالي 250 طنا من البضائع بسرعة تصل إلى 850 كيلومترا في الساعة، وأطلق عليها اسم "مريا" أي "الحلم" باللغة الأوكرانية.

جاء الإعلان في وقت يشهد مطار غوستوميل اشتباكات عنيفة منذ بدء القوات الروسية والأوكرانية الخميس.

وقدرت مجموعة أوكروبورونبروم أن إصلاح "مريا" سيكلف أكثر من ثلاثة مليارات دولار ويستغرق أكثر من خمس سنوات.

وصنعت الطائرة في البداية كجزء من برامج الطيران السوفياتي، ولا سيما لنقل المكوك الفضائي "بوران"، وقد قامت بأول رحلة لها في عام 1988.

بعد عدة سنوات من عدم استخدامها بسبب نقص الموارد في أعقاب سقوط الاتحاد السوفياتي، أجريت رحلة تجريبية للنسخة الوحيدة الموجودة من الطائرة عام 2001 في غوستوميل على بعد حوالي 20 كيلومترا من كييف.

وشغلتها اثر ذلك شركة الطيران الأوكرانية أنتونوف إيرلاينز لرحلات الشحن على الطلب، وقد كان الطلب عليها مرتفعا لا سيما في بداية جائحة كوفيد-19.

أخبار ذات صلة

newsletter