Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الناصر: لدينا في الأردن مخزون من القمح يكفي لمدة عام | رؤيا الإخباري

الناصر: لدينا في الأردن مخزون من القمح يكفي لمدة عام

اقتصاد
نشر: 2022-02-26 19:52 آخر تحديث: 2023-06-18 15:28
وزير المياه والزراعة الأسبق الدكتور حازم الناصر
وزير المياه والزراعة الأسبق الدكتور حازم الناصر

قال وزير المياه والزراعة الأسبق الدكتور حازم الناصر ان الفضل في مخزون القمح الاستراتيجي الذي يتمتع به الأردن يعود لجلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين الذي امر بإنشاء المستوعبات التخزينية الخاصة بمادة القمح والتي وفرت للأردن مخزون يكفي لنحو عام فيما لو توقفت امدادات القمح عالميا.


اقرأ أيضاً : مستو: الأزمة الحالية بين روسيا وأوكرانيا تؤثر على مسارات شركات الطيران - فيديو


جاء كلام الناصر في سياق تصريح خاص لرؤيا حول تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية على امدادات القمح للأردن.

وأضاف: "أعتقد انه لدينا مخزون من القمح يكفي لمدة عام والموجود في صوامع الحبوب وما هو متعاقد عليه قيد التوريد وهو يكفي من حيث الكمية والجودة".

وأردف: "لم نشهد بعد التداعيات الكبيرة لموضوع القمح أو ارتفاع بأسعار الطاقة لكن شهدنا ارتفاع اسعار القمح عالميا بنحو بين 10 و 15 بالمائة وهذا سيكون له تبعاته المالية من حيث كلف انتاج الخبز والطحين وهذا يتطلب اجرائات للحد من تأثير هذا الارتفاع، مشيرا في نفس الوقت الي ان هناك اجراءات فنية وإدارية يمكن أن تخفف من هذا الارتفاع بأن تفتح الحكومة باب استيراد القمح لأكبر عدد ممكن للشركات، وان تقوم الحكومة بتقديم ضمانات مالية حكومية إن لزم الأمر لاستيراد مادة القمح، الامر الذي قد يقلل بقيمة فاتورة الاستيراد بشكل كبير وان لا تعتمد على ضمانات الاستيراد من القطاع الخاص ذالك لأجل تقليل كلف استيراد القمح".

وأضاف الناصر ان هناك اجراءات مشددة وغير مبررة في ميناء العقبة عند الاستيراد وذلك قد يسهم في رفع هذه الاجراءات بوصول كميات من القمح بأسعار وكلف اقل مما هي عليه الآن.

أخبار ذات صلة

newsletter