Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
البيت الأبيض: لا نستبعد سقوط كييف أمام القوات الروسية | رؤيا الإخباري

البيت الأبيض: لا نستبعد سقوط كييف أمام القوات الروسية

عربي دولي
نشر: 2022-02-26 02:09 آخر تحديث: 2022-02-26 02:25
البيت الأبيض
البيت الأبيض

قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين بساكي إن سقوط العاصمة الأوكرانية كييف أمام القوات الروسية "احتمال وارد".


اقرأ أيضاً : الرئيس الأوكراني: الروس "سيحاولون الاستيلاء على كييف" هذه الليلة (AFP)


وأضافت بساكي ردا على سؤال حول مدى احتمال وقوع كييف تحت سيطرة روسيا والإجراءات الأمريكية المحتملة في هذا الصدد: "سقوط كييف هو احتمال ممكن. وما زلنا نرى كيف تتحرك روسيا للأمام، حتى عندما نرى مقاومة على الأرض، تستمر القوات الروسية في التقدم نحو كييف. لذلك توجد مثل هذه الاحتمالية الحقيقية. أنا فقط لن أخوض في فرضيات الآن حول كيف سيبدو وماذا سيكون رد فعلنا".

وأضافت: "هم يشنون بنشاط هجوما متقدما ضد أوكرانيا، ضد عاصمتها، يريدون الإطاحة بالسلطة هناك".

ويواصل الجيش الروسي، عملياته الخاصة في أوكرانيا، والتي تهدف إلى حماية دونباس الانفصالية، ونزع السلاح من أوكرانيا، للحد من التهديدات الصادرة من الأراضي الأوكرانية لروسيا.

وشنت روسيا منذ فجر الخميس هجوما على أوكرانيا ونفّذت ضربات جوية في مختلف أنحاء البلاد خصوصا العاصمة كييف، بينما دخلت قوات برية من شمال وشرق وجنوب البلاد، بحسب السلطات الأوكرانية التي أشارت الى مقتل أربعين جنديا أوكرانيا وعشرة مدنيين.

وأكد الكرملين أن العملية العسكرية في أوكرانيا ستستمر طالما هي ضرورية، فيما أثار الهجوم على الفور موجة تنديد دولية وقرر حلف شمال الأطلسي عقد قمة طارئة الجمعة.

وأعلن أحد مساعدي الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مقتل أكثر من 40 جنديا أوكرانيّا و10 مدنيين في الساعات الأولى من الغزو الروسي لأوكرانيا. بينما أعلنت السلطات المحلية في جنوب أوكرانيا مقتل 18 شخصا في "ضربات عسكرية".


اقرأ أيضاً : فرانس برس: لندن تجمّد أصول بوتين ولافروف في بريطانيا


ولم يعرف ما إذا كانت الحصيلة الإجمالية تشمل هؤلاء. بعد يومين على اعترافه باستقلال منطقتين انفصاليتين اوكرانيتين في دونباس، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه يريد "الدفاع" عنها إزاء العدوان الأوكراني وأعطى إشارة إطلاق العملية.

وقال بوتين في تصريح مفاجىء للتلفزيون قبل الساعة السادسة صباحا (03,00 ت غ) في الكرملين "اتخذت قرار شن عملية عسكرية خاصة"، مضيفا "سنبذل أقصى جهودنا لنزع السلاح وإزالة الطابع النازي لأوكرانيا".

وأضاف "لا نخطط لاحتلال أراض أوكرانية ولا ننوي فرض أي شيء بالقوة على أحد"، داعياً الجنود الأوكرانيين إلى "إلقاء أسلحتهم".

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter