Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
أ.ف.ب: حلف شمال الأطلسي ينشر عناصر من قوة الرد لديه تحسبا لأي احتمال | رؤيا الإخباري

أ.ف.ب: حلف شمال الأطلسي ينشر عناصر من قوة الرد لديه تحسبا لأي احتمال

عربي دولي
نشر: 2022-02-25 21:26 آخر تحديث: 2022-02-25 21:30
أ.ف.ب: حلف شمال الأطلسي ينشر عناصر من قوة الرد لديه تحسبا لأي احتمال
أ.ف.ب: حلف شمال الأطلسي ينشر عناصر من قوة الرد لديه تحسبا لأي احتمال

أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ الجمعة أنّ التحالف بدأ بنشر عناصر من قوة الرد التابعة له بهدف تعزيز قدراته الدفاعية والاستعداد للردّ سريعاً على أيّ تطوّر بعد العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا فجر الخميس.


اقرأ أيضاً : ا ف ب: موسكو "تقيد الوصول" إلى فيسبوك لفرضه "رقابة" على وسائل إعلام روسية


وقال ستولتنبرغ للصحافيين عقب قمة افتراضية عقدها الحلف "نحن ننشر للمرة الأولى قوة الرد الدفاعي الجماعي لتجنّب أيّ توسّع (للنزاع) إلى أراضي الحلف".

وفي سياق متصل، قرر مجلس أوروبا الجمعة "تعليق" أي مشاركة للدبلوماسيين والموفدين الروس في أبرز هيئات هذه المنظمة الأوروبية "بمفعول فوري" ردا على العملية العسكرية على أوكرانيا.

وأوضح المجلس في بيان أن هذا القرار لا يشمل المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، الذراع القانونية لمجلس أوروبا، التي ستواصل تقديم حمايتها للمواطنين الروس.

ويواصل الجيش الروسي، لليوم الثاني، عمليته الخاصة في أوكرانيا، والتي تهدف إلى حماية دونباس الانفصالية، ونزع السلاح من أوكرانيا، للحد من التهديدات الصادرة من الأراضي الأوكرانية لروسيا.

وشنت روسيا منذ فجر الخميس هجوما على أوكرانيا ونفّذت ضربات جوية في مختلف أنحاء البلاد خصوصا العاصمة كييف، بينما دخلت قوات برية من شمال وشرق وجنوب البلاد، بحسب السلطات الأوكرانية التي أشارت الى مقتل أربعين جنديا أوكرانيا وعشرة مدنيين.


اقرأ أيضاً : وزارة الدفاع الروسية: تم إخراج 211 منشأة عسكرية أوكرانية عن العمل


وأكد الكرملين أن العملية العسكرية في أوكرانيا ستستمر طالما هي ضرورية، فيما أثار الهجوم على الفور موجة تنديد دولية.

وقرر حلف شمال الأطلسي عقد قمة طارئة الجمعة. وأعلن أحد مساعدي الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مقتل أكثر من 40 جنديا أوكرانيّا و10 مدنيين في الساعات الأولى من الغزو الروسي لأوكرانيا.

بينما أعلنت السلطات المحلية في جنوب أوكرانيا مقتل 18 شخصا في "ضربات عسكرية".

ولم يعرف ما إذا كانت الحصيلة الإجمالية تشمل هؤلاء.

بعد يومين على اعترافه باستقلال منطقتين انفصاليتين اوكرانيتين في دونباس، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه يريد "الدفاع" عنها إزاء العدوان الأوكراني وأعطى إشارة إطلاق العملية.

وقال بوتين في تصريح مفاجىء للتلفزيون قبل الساعة السادسة صباحا (03,00 ت غ) في الكرملين "اتخذت قرار شن عملية عسكرية خاصة"، مضيفا "سنبذل أقصى جهودنا لنزع السلاح وإزالة الطابع النازي لأوكرانيا".

وأضاف "لا نخطط لاحتلال أراض أوكرانية ولا ننوي فرض أي شيء بالقوة على أحد"، داعياً الجنود الأوكرانيين إلى "إلقاء أسلحتهم".

أخبار ذات صلة

newsletter