محلل عسكري أردني: روسيا أعدّت للعملية العسكرية في أوكرانيا منذ 2017

عربي دولي
نشر: 2022-02-25 20:05 آخر تحديث: 2022-02-25 20:05
احد عناصر الجيش الروسي
احد عناصر الجيش الروسي

قال المحلل العسكري والاستراتيجي الأردني هشام خريسات، إن روسيا أعدت للعملية العسكرية في أوكرانيا منذ عام 2017، وليس وليدة اللحظة.

وأضاف في حديثه لنشرة أخبار رؤيا، اليوم الجمعة، أن استخبارات الولايات المتحدة علمت بأن روسيا مقبلة على اجتياح أوكرانيا.


اقرأ أيضاً : "الخارجية" تنشر أسماء وأرقام هواتف موظفيها ضمن 4 حدود في أوكرانيا لخدمة الأردنيين هناك


وأشار إلى أن الرئيس الأوكراني كان يراهن على أن لا تحدث العملية العسكرية وتجتاح بلاده.

واعتبر خريسات أن تصريح الرئيس الأوكراني بالخطأ عندما قال أن بلاده لديها مكونات القنبلة النووية، وهذا ما أدى إلى العملية العسكرية الروسية لأوكرانيا.

وحول انضمام أوكرانيا لحلف الشمال الأطلسي، قال خريسات إنه لا يعتقد أن تنضم كييف للحلف.

ورأى أن العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا ستنتهي بعد ضم جزيرتي لوغانسك ودونيتسك.

هذا ويواصل الجيش الروسي، لليوم الثاني، عمليته الخاصة في أوكرانيا، والتي تهدف إلى حماية دونباس الانفصالية، ونزع السلاح من أوكرانيا، للحد من التهديدات الصادرة من الأراضي الأوكرانية لروسيا.


اقرأ أيضاً : الكرملين: الجانب الأوكراني اختار وارسو لإجراء المحادثات ثم اختفى


وشنت روسيا منذ فجر الخميس هجوما على أوكرانيا ونفّذت ضربات جوية في مختلف أنحاء البلاد خصوصا العاصمة كييف، بينما دخلت قوات برية من شمال وشرق وجنوب البلاد، بحسب السلطات الأوكرانية .

وأكد الكرملين أن العملية العسكرية في أوكرانيا ستستمر طالما هي ضرورية، فيما أثار الهجوم على الفور موجة تنديد دولية، وقرر حلف شمال الأطلسي عقد قمة طارئة الجمعة.

وأعلن أحد مساعدي الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مقتل أكثر من 40 جنديا أوكرانيا و10 مدنيين في الساعات الأولى من الغزو الروسي لأوكرانيا. بينما أعلنت السلطات المحلية في جنوب أوكرانيا مقتل 18 شخصا في "ضربات عسكرية". ولم يعرف ما إذا كانت الحصيلة الإجمالية تشمل هؤلاء.بعد يومين على اعترافه باستقلال منطقتين انفصاليتين اوكرانيتين في دونباس، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه يريد "الدفاع" عنها إزاء العدوان الأوكراني وأعطى إشارة إطلاق العملية.

وقال بوتين في تصريح مفاجئ للتلفزيون قبل الساعة السادسة صباحا (03,00 ت غ) في الكرملين "اتخذت قرار شن عملية عسكرية خاصة"، مضيفا "سنبذل أقصى جهودنا لنزع السلاح وإزالة الطابع النازي لأوكرانيا".

وأضاف "لا نخطط لاحتلال أراض أوكرانية ولا ننوي فرض أي شيء بالقوة على أحد"، داعياً الجنود الأوكرانيين إلى "إلقاء أسلحتهم".

 

أخبار ذات صلة

newsletter