Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
"الأزمات" تدعو الأردنيين في أوكرانيا إلى التوجه إلى الحدود البولندية أو الرومانية او الهنغارية أو السلوفاكية لإجلائهم | رؤيا الإخباري

"الأزمات" تدعو الأردنيين في أوكرانيا إلى التوجه إلى الحدود البولندية أو الرومانية او الهنغارية أو السلوفاكية لإجلائهم

الأردن
نشر: 2022-02-25 15:34 آخر تحديث: 2022-02-25 17:32
الحدود الاوكرانية مع بولندا
الحدود الاوكرانية مع بولندا

دعا المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات بالتنسيق مع وزارة الخارجية وشؤون المغتربين المواطنين الأردنيين المقيمين في أوكرنيا إلى ضرورة التوجه إلى الحدود الأوكرانية البولندية أو الرومانية أو الهنغارية أو السلوفاكية تمهيداً للمباشرة بعملية اجلائهم إلى المملكة، مع التأكيد على ضرروة البقاء في مكان آمن لمن لا يستطيع التوجه لتلك الحدود.


اقرأ أيضاً : "الخارجية" تنشر أسماء وأرقام هواتف موظفيها ضمن 4 حدود في أوكرانيا لخدمة الأردنيين هناك


إلى ذلك، ذكرت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين أن العمل في خلية الأزمة والسفارة الأردنية في أنقرة، المعتمدة في أوكرانيا، وكذلك السفارات الأردنية المعتمدة في عددٍ من الدول الحدودية مع أوكرانيا، قد استمر طوال الساعات الماضية لتنفيذ خطة طوارئ التعامل مع الأردنيين المتواجدين في أوكرانيا، وعلى رأسها إدامة التواصل مع الأردنيين، واستقبال الاتصالات منهم، وتوجيه النصائح لهم بالحفاظ على سلامتهم والالتزام بالتعليمات الصادرة عن السلطات المحلية.

وبحسب مخرجات خطة الطوارئ المعتمدة في اجتماع الأزمات المُوسع الذي عقد أمس في مقر الوزارة، وترأس نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين جانباً منه، وبمشاركة الوزارات والمؤسسات المختصة والمعنية ورؤساء البعثات الدبلوماسية الأردنية في الدول الحدودية مع أوكرانيا، وجه الصفدي بالبدء الفوري بتنفيذ خطط الطوارئ في الوزارة والسفارات لغايات التعامل مع الأزمة، وإدامة التواصل مع الأردنيين وتحديد معابر حدودية وإرسال موظفين دبلوماسيين إلى المناطق الحدودية المحاذية لأوكرانيا في رومانيا وهنغاريا وبولندا وسلوفاكيا وروسيا.

الى ذلك، فقد توجه عدد من القناصل والموظفين من عدد من السفارات الأردنية منذ يوم أمس الخميس وصباح اليوم الجمعة باتجاه عدد من النقاط الحدودية ، التي تم تحديدها ضمن الخطة، مع أوكرانيا للتحضير لاستقبال المواطنين الذين سيتمكنون من الوصول براً الى الحدود. وقد تم بالفعل استقبال ثلاثة مواطنين صباح اليوم عبر احدى النقاط الحدودية مع رومانيا.

ويُذكر بأن وزارة الخارجية باشرت منذ الأسبوع الماضي بالتحضير لهذه المرحلة وتكللت الجهود والاتصالات الدبلوماسية الأردنية مع كل من رومانيا وبولندا وهنغاريا وسلوفاكيا بالنجاح وذلك بسماح السلطات هناك بدخول الأردنيين القادمين من أوكرانيا براً وبدون متطلبات مسبقة أو الحصول على تآشير مسبقة.

وكما عملت الوزارة طيلة الفترة الماضية ومنذ تشكيل خلية الازمة على إصدار التحذيرات والبيانات التوجيهية، والرسائل الالكترونية والنصية لمجموعات الأردنيين في أوكرانيا والذين سجّلوا على المنصة الخاصة التي أعدّتها الوزارة لهذه الغاية. كما قامت الوزارة بتعميم أرقام الطوارئ والخطوط الساخنة لوحدة مركز العمليات في الوزارة والسفارات والقناصل الدبلوماسيين والموظفين في بخارست وفيينا وبرلين وأنقرة وموسكو لتسهيل تلقي الاتصالات من الأردنيين وتقديم كافة أشكال الإسناد والدعم خلال هذه الأزمة.

كما حددت الوزارة المعابر الحدودية التالية مع أوكرانيا والتي يتواجد فيها القناصل وموظفي السفارات حسب التفصيلات ادناه لغايات استقبال أيّ مواطنين يعبرون براً من خلال النقاط الحدودية، وتقديم كافة التسهيلات والرعاية لهم، وتأمين أماكن الإقامة وحافلات النقل والحاجات الأساسية.

وتالياً معلومات هامة حول المعابر الحدودية وأسماء وأرقام هواتف القناصل وموظفي السفارات المتواجدين في المناطق الحدودية، وبإمكان الأردنيين القادمين للحدود التواصل معهم مباشرةً للتنسيق، وفي حال تعذر ذلك لاي سبب فيمكن التواصل ايضا من خلال ارقام هواتف السفارة في أنقرة والخطوط الساخنة، وكذلك من خلال أرقام مركز عمليات وزارة الخارجية :

- معابر الحدود الأوكرانية- الرومانية:

1- معبر (سيريت/ Siret):

-القنصل السيد يزن القيسي: 0040737373273

2- معبر (ايساكتشا/Isaccea):

-الدكتور السيد ظاهر الغزاوي: 0040732947388

- معابر الحدود الأوكرانية - البولندية:

1- *معبر (Korczowa-Krakowez/كورتشوفا-كراكوفتز ) *

- القنصل المستشار خالد بني سلمان :   491743117913+

- السيد عبدالرحمن الجراح:  4915772548154+

2- معبر (Dolhobyczo-Uhryniw/دولهوبيتشو-أوخرينيف )

- السكرتير الثاني السيد محمد عريقات: 0041766636358

- معابر الحدود الأوكرانية- الهنغارية:

1-معبر (تشوب Csap/Záhony):

-القنصل السيد عصام الرقاد: 00436767388014.

- السيد فارس دبابنة:

00436766846092

- معابر الحدود الأوكرانية - السلوفاكية:

1- معبر (أوزهورود/ Uzhhorod):

- السكرتير الأول السيد نورس جانخوت: 004366565513092

- السيد فهمي أبو رمان : 00436507716412

أخبار ذات صلة

newsletter