Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
"هآرتس": آلاف اليهود يحاولون الفرار من أوكرانيا إلى تل أبيب | رؤيا الإخباري

"هآرتس": آلاف اليهود يحاولون الفرار من أوكرانيا إلى تل أبيب

عربي دولي
نشر: 2022-02-25 11:39 آخر تحديث: 2023-06-18 13:12
أحد اليهود في مطار كييف
أحد اليهود في مطار كييف

قالت صحيفة "هآرتس" العبرية، إنه منذ يوم أمس الخميس، انهالت الطلبات على الوكالة اليهودية من يهود يحاولون الفرار من أوكرانيا إلى تل أبيب، معظمهم أكملوا طلبات الهجرة لكن لم يتلقوا تأشيراتهم.


اقرأ أيضاً : اليوم الثاني للعملية العسكرية الروسية في أوكرانيا - تحديث مستمر


ونقلت الصحيفة عن مصادر إن "مكاتب الوكالة اليهودية في القدس غمرت بمكالمات من جنود يخدمون في جيش الاحتلال الإسرائيلي هاجروا بمفردهم إلى تل أبيب لكن والديهم وإخوتهم ما زالوا في أوكرانيا، وكان الجنود يتوسلون للوكالة والحكومة تل أبيب للمساعدة في ترتيب رحلات جوية طارئة عائلاتهم".

وذكرت الصحيفة العبرية أن رحلتين وصلتا إلى تل أبيب من أوكرانيا يوم الأحد الماضي، واحدة من كييف والأخرى من أوديسا، وكان على متن هذه الرحلات 100 مهاجر، وكان يتم البحث لإحضار 160 مهاجرا آخرين إلى تل أبيب في رحلتين مقررتين في منتصف شهر آذار/مارس، مشيرة إلى أن الزمالة تبحث الآن في إمكانية تقديم موعد هذه الرحلات بسبب حالة الطوارئ.

وأوضحت أنه مع إغلاق المجال الجوي لأوكرانيا، سيتعين على جميع الراغبين في المغادرة، التوجه برا إلى البلدان المجاورة قبل أن يتمكنوا من السفر إلى إسرائيل.

وقال أستاذ العلوم السياسية بالجامعة العبرية في أورشليم القدس وعضو اللجنة المركزية لحزب العمل، مائير المصري في تغريدة عبر "تويتر": تقديرات الوكالة اليهودية الأولية تشير إلى هجرة ما لا يقل عن خمسة آلاف يهودي من أوكرانيا إلى أرض الميعاد في الشهرين القادمين. ننتظرهم على أحر من الجمر. لك الحمد يا رب".


اقرأ أيضاً : مصر ستضمن بقاء السياح الأوكرانيين والروس على أراضيها إلى حين عودتهم بأمان


هذا وأعلنت حكومة الاحتلال الإسرائيلي أنها مستعدة وجاهزة لتقديم أي مساعدة إنسانية لليهود في أوكرانيا، ووجهت بتسهيل إصدار التأشيرات لهم عبر منصات الإنترنت، دون الاضطرار إلى مغادرة المنازل خوفا على سلامتهم.

وذكر موقع "ynet" العبري أنه في العقد الماضي هاجر أكثر من 51,000 يهودي من أوكرانيا، وفي السنوات الثلاث الماضية، هاجر حوالي 13,000 يهودي.

أخبار ذات صلة

newsletter