"الخارجية" تكشف لرؤيا آخر تطورات أوضاع الأردنيين في أوكرانيا

الأردن
نشر: 2022-02-24 19:57 آخر تحديث: 2022-02-25 09:35
وزارة الخارجية وشؤون المغتربين
وزارة الخارجية وشؤون المغتربين

أكد الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين السفير هيثم أبو الفول، أن الوزارة مستمرة في متابعة أوضاع الأردنيين المتواجدين في أوكرانيا.

وقال ابو الفول في حديثه لنشرة أخبار رؤيا، اليوم الخميس، إن الهدوف الأول للوزارة هو المحافظة على سلامة الأردنيين في أوكرانيا، وإدامة التواصل معهم، وتنفيذ خطط إخلائهم للمملكة بكافة الوسائل المتاحة.


اقرأ أيضاً : الصفدي: تقديم كافة أشكال الإسناد والدعم للأردنيين المتواجدين في أوكرانيا


وأضاف أن الوزارة كانت قد فعلت نهاية شهر كانون الثاني الماضي خلية أزمة لمتابعة التطورات عن كثب، وتكثيف التواصل مع الأردنيين، وتحديد نقاط اتصال مع أبناء الجالية، حيث عقدت الوزارة اجتماعين رئيسيين مع الوزارات والمؤسسات المعنية في السابق للتحضير لبحث الطروحات المتعلقة بخطة التعامل مع الأزمة.

وأشار أبو الفول على أنه تم إبلاغ الأردنيين في أوكرانيا بعدد من نقاط الوصول إن تمكنوا من الوصول إليها، وذلك بعد أن بحثت الوزارة من خلال القنوات الدبلوماسية مع عدد من الدول المجاورة لأوكرانيا إجراءات تسهيل عبور الأردنيين إلى أراضيها برا.

وبين أنه نحو 1200 اردني من المتواجدين في أوكرانيا سجلوا بيناتهم على المنصة التي خصصت لجمع بيناتهم، وتم إدامة قنوات الاتصال معهم من خلال وسائل التواصل المختلفة.

ولفت أبو الفول إلى أن الوزارة كانت قد أصدرت عددا من البيانات، ومن خلال إرسال عدد من الرسائل الالكترونية والنصية للجالية الأردنية في أوكرانيا لحثهم على مغادرة أوكرانيا خلال الفترة الماضية، كما حثت الأردنيين هناك على مغادرة المناطق الشرقية الساخنة، باتجاه غرب أوكرانيا، والاستفادة من توفر الرحلات الجوية في حينه للمغادرة.

في غضون ذلك، وجه نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي بتقديم كافة أشكال الإسناد والدعم للمواطنين الأردنيين المتواجدين في أوكرانيا، وتنسيق كافة الجهود مع الأطراف المعنية لتذليل الصعوبات والتحديات التي تواجههم، وخصوصاً في ضوء التصعيدات العسكرية هناك.

وشدد الصفدي على ضرورة إدامة التواصل مع المواطنين في أوكرانيا، وتنفيذ خطط إخلائهم للمملكة بكافة الوسائل المتاحة، وتم تحديد عدد من المناطق الحدودية مع أوكرانيا، والتي يمكن من خلالها إخلاء الأردنيين.

وكانت وزارة الخارجية قد بحثت، في الأيام الماضية، من خلال القنوات الدبلوماسية مع عدد من الدول المجاورة لأوكرانيا إجراءات تسهيل عبور الأردنيين إلى أراضيها براً.

ووجه الصفدي خلال الاجتماع رؤساء البعثات الأردنية المعنيين بخطط الإخلاء عبر الحدود، بالبدء فوراً باتخاذ الإجراءات اللازمة والتحضير لكافة الطروحات المتوقعة لاستقبال الأردنيين عبر الحدود البرية، بما في ذلك ارسال موظفين دبلوماسيين من السفارات للتواجد على أرض الواقع في المناطق الحدودية للتعامل مع أي مجموعات من الأردنيين تدخل إلى تلك المناطق، وإصدار أية وثائق رسمية ضرورية وتوفير أماكن الإقامة للأردنيين، بالإضافة إلى توفير حافلات نقل، والتحضير لآلية توفير رحلات نقل جوية لهم وحسب الظروف والتطورات.

ووجه الصفدي بضرورة زيادة أعداد أرقام الهواتف الساخنة، وأرقام السفارات والدبلوماسيين المعنيين ونشرها وذلك لرفع الطاقة الاستيعابية لاستقبال أكبر عدد من المكالمات من الأردنيين، بالإضافة إلى رفد كادر وحدة مركز العمليات في الوزارة بشكل عاجلٍ بمزيدٍ من الموظفين، وكذلك رفد سفاراتنا المعنية بالأزمة بعددٍ من الموظفين وعلى الفور إن تطلب الأمر ذلك.

أخبار ذات صلة

newsletter