من عائلة يهودية ..من هو الرئيس الأوكراني زيلينسكي؟

عربي دولي
نشر: 2022-02-24 19:47 آخر تحديث: 2022-02-24 20:29
فلاديمير زيلينسكي ونتنياهو
فلاديمير زيلينسكي ونتنياهو

استلم الممثل الكوميدي والمخرج وكاتب السيناريو فولوديمير زيلينسكي مقاليد الحكم في أوكرانيا في شهر مايو/أيار من عام 2019، وذلك بعدما أزاح الرئيس السابق بيترو بوروشينكو من سدة الحكم خلال الانتخابات الرئاسية، و التي جرت جولة الإعادة منها في الحادي والعشرين من شهر أبريل/نيسان المنصرم.


اقرأ أيضاً : سبوتنيك: الرئيس الأوكراني يعرض على روسيا العودة إلى طريق السلام


فلاديمير زيلينسكي، مرشح حزب خادم الشعب اكتسح بوروشينكو في جولة الإعادة، وحصل على ما يربو على 65% من أصوات الناخبين ليصبح الرئيس السادس في تاريخ البلاد، التي استقلت عن الاتحاد السوفيتي عقب تفككه عام 1991.

والرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي (44 عامًا) هو من أصول يهودية، حيث أنه ينتمي لعائلة يهودية، وفق ما ذكر موقع "أخبار اليوم" المصري.
وليس زيلينسكي الوحيد في صنع القرار السياسي في أوكرانيا، الذي ينتمي لأصول يهودية، فقد عين الرئيس الأوكراني فلاديمير غرويسمان رئيسًا للوزراء، وهو أيضًا من أصول يهودية.


اقرأ أيضاً : "روسيا اليوم": الكرملين يؤكد أنه يتطلع لتطهير أوكرانيا من النازيين ونزع سلاحها


ومطلع 2019 حط رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي السابق بنيامين نتنياهو الرحال إلى أوكرانيا في زيارةٍ لكييف، ليلتقي خلالها بالرئيس الأوكراني ورئيس الوزراء في أوكرانيا.

وتعتبر هذه أول زيارة يقوم بها رئيس أجنبي لأوكرانيا منذ تولي فلاديمير زيلينسكي مقاليد الحكم.
ليس هذا فحسب، بل بات أيضا نتنياهو أول رئيس وزراء يتبع لدولة الاحتلال يزور أوكرانيا منذ عقدين من الزمن، حين كانت آخر زيارة لرئيس الوزراء آنذاك أيهود باراك لأوكرانيا عام 1999.

وتظهر هذه الخطوات أن أوكرانيا الجديدة تحت حكم فلاديمير زيلينسكي غلب عليها الحنين لأصول الرئيس الأوكراني ولعائلته اليهودية التي ينتسب إليها.

أخبار ذات صلة

newsletter