أ ف ب: العاصمة الأوكرانية كييف تفرض حظر تجول ليلي

عربي دولي
نشر: 2022-02-24 17:44 آخر تحديث: 2022-02-24 17:44
العاصمة الأوكرانية كييف
العاصمة الأوكرانية كييف

أعلن رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو الخميس فرض حظر تجول ليلي في العاصمة الأوكرانية بهدف الحفاظ على "أمن" السكان، بعد ساعات من بدء الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقال في بيان إن "حظر التجوّل سيمتدّ من الساعة 22,00 حتى الساعة 07,00" مشيرًا إلى أن وسائل النقل العام لن تعمل خلال هذه الفترة لكن محطات المترو ستبقى مفتوحةً لاستخدامها كملاجئ في حال وقوع ضربات عسكرية.

وتشن روسيا منذ فجر الخميس هجوما على أوكرانيا ونفّذت ضربات جوية في مختلف أنحاء البلاد خصوصا العاصمة كييف، بينما دخلت قوات برية من شمال وشرق وجنوب البلاد، بحسب السلطات الأوكرانية التي أشارت الى مقتل أربعين جنديا أوكرانيا وعشرة مدنيين.

وأكد الكرملين أن العملية العسكرية في أوكرانيا ستستمر طالما هي ضرورية، فيما أثار الهجوم على الفور موجة تنديد دوليةن وقرر حلف شمال الأطلسي عقد قمة طارئة الجمعة.

وأعلن أحد مساعدي الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مقتل أكثر من 40 جنديا أوكرانيّا و10 مدنيين في الساعات الأولى من الغزو الروسي لأوكرانيا. بينما أعلنت السلطات المحلية في جنوب أوكرانيا مقتل 18 شخصا في "ضربات عسكرية". ولم يعرف ما إذا كانت الحصيلة الإجمالية تشمل هؤلاء.

بعد يومين على اعترافه باستقلال منطقتين انفصاليتين اوكرانيتين في دونباس، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه يريد "الدفاع" عنها إزاء العدوان الأوكراني وأعطى إشارة إطلاق العملية.

وقال بوتين في تصريح مفاجىء للتلفزيون قبل الساعة السادسة صباحا (03,00 ت غ) في الكرملين "اتخذت قرار شن عملية عسكرية خاصة"، مضيفا "سنبذل أقصى جهودنا لنزع السلاح وإزالة الطابع النازي لأوكرانيا".

وأضاف "لا نخطط لاحتلال أراض أوكرانية ولا ننوي فرض أي شيء بالقوة على أحد"، داعياً الجنود الأوكرانيين إلى "إلقاء أسلحتهم".

 

أخبار ذات صلة

newsletter