مدير الجمارك: تجميد قرار القوائم الاسترشادية لبعد شهر رمضان

اقتصاد
نشر: 2022-02-24 17:14 آخر تحديث: 2022-02-24 17:14
مدير الجمارك جلال القضاة
مدير الجمارك جلال القضاة

وعد مدير عام دائرة الجمارك لواء جمارك جلال القضاة بتجميد قرار وقف العمل بالقوائم الاسترشادية لمستوردات المملكة من الألبسة والأحذية القادمة من الصين وتركيا الى ما بعد شهر رمضان المبارك.


اقرأ أيضاً : أسعار النفط تتخطى 105 دولارات لأول مرة منذ أكثر من 7 سنوات


وأشار القضاة خلال لقائه في غرفة تجارة الاردن اليوم الخميس اعضاء من مجلس ادارة الغرفة وممثلي القطاعات التجارية فيها وتجارا من قطاع الألبسة والأحذية والأقمشة، الى ان قرار التجميد يأتي بهدف تسهيل عمليات التخليص على البضائع لتلبية احتياجات السوق المحلية.

ورغم ذلك، أكد القضاة في الوقت نفسه أن القوائم الاسترشادية تعتبر مخالفة لقانون الجمارك العامة وتعاكس التجارة الحرة، ووضعت في وقت سابق وهي غير صحيحة، مبينًا أن القانون يعتمد على سعر الصفقة في تخمين الألبسة والأحذية.

وأوضح ان القوائم الاسترشادية لا تحقق المنافسة بين التجار والمستوردين، مشيرًا إلى أن قرار تخفيض الرسوم الجمركية الأخير جاء لرفع الكلف على المهربين والقضاء على جميع محاولات التهريب.

وكانت دائرة الجمارك، أصدرت تعميمًا الشهر الماضي، قررت فيه ايقاف العمل بالقوائم الاسترشادية للألبسة الجديدة المستوردة من تركيا ومن الصين، بالإضافة لأصناف السجاد المستورد.

واشارت الدائرة حينها إلى أن هذه القوائم التي يتم الاستئناس بها عند عملية تقدير القيمة يتم استغلالها في إعداد واصدار فواتير تتقارب قيمتها مع الاسعار الواردة على هذه القوائم بهدف التخلص من اداء الرسوم ولو بشكل جزئي، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية "بترا".


اقرأ أيضاً : الأزمة الروسية الأوكرانية ترفع أسعار الذهب محليا بقيمة دينار.. تفاصيل


واكدت وجود تشوهات بالقوائم من حيث عدم شمولها لبعض الأصناف كون اصناف الألبسة تحديدًا يحكمها الموديل ما يؤدي إلى وجود مشاكل تتعلق بالتقدير والتركيبة المكونة لهذه الأصناف.

وقال مدير الجمارك " لا توجد تعليمات برفع رسوم التخمين على البضائع، والتوجهات العامة تؤكد ضرورة مراعاة الظروف الاقتصادية التي تواجه التجار في ظل التحديات التي فرضتها جائحة كورونا على مختلف القطاعات"، مشيرا إلى أن الايرادات الجمركية انخفضت بما يقارب 32 بالمئة منذ بدء سريان قرار اعادة النظر بالتعرفة الجمركية الذي بدأ تطبيقه في الثالث عشر من الشهر الماضي.

وأكد حرص الدائرة على تسهيل الاجراءات والعقبات على مختلف القطاع الاقتصادية خصوصًا التجارية والخدمية منها، لافتا إلى وجود دراسة بالتعاون مع وزارة الصناعة والتجارة والتموين لمعالجة الخلل في موضع تخفيض التعرفة الجمركية لبعض السلع التي لا تصنع محليًا مثل عربات الاطفال وغيرها .

وأشار القضاة إلى وجود الكثير من التحديات تواجه عمل الجمارك في ساحة (4) بالعقبة والتابعة لميناء الحاويات، ومنها تكدس الشاحنات وقلة عدد الرمبات والعمال، معربا عن أمله بإيجاد ساحة جديدة بما يسهم في تسريع وتيرة العمل وانجاز المعاملات.

أخبار ذات صلة

newsletter