ما حقيقة اقتحام طائرات عسكرية روسية المجال الجوي الأوكراني؟

عربي دولي
نشر: 2022-02-24 11:48 آخر تحديث: 2023-06-18 15:16
مقاتلة روسية
مقاتلة روسية

بعد بضعة ساعات على إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بدء عملية عسكرية في أوكرانيا، انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو ادعى ناشروه أنه لطائرات روسية تدخل المجال الجوي الأوكراني. إلا أن الادعاء غير صحيح، فالفيديو قديم ولا علاقة له بالتطورات العسكرية الأخيرة في أوكرانيا.


اقرأ أيضاً : الرئيس الأوكراني يدعو لعدم الهلع ويؤكد أن بلاده "ستنتصر"


ويظهر في الفيديو ما يبدو أنها طائرات حربية تحلق في السماء.

وجاء في التعليق المرافق "مشاهد مروعة لدخول طائرات روسية حربية مقاتلة المجال الجوي الأوكراني".

بوتين يعلن عن عملية عسكرية في أوكرانيا

حصد الفيديو مئات المشاركات وآلاف التعليقات على مواقع التواصل من فيسبوك وتويتر وإنستغرام، غداة إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فجر الخميس بدء "عملية عسكرية" في أوكرانيا.

وفي خطاب للأمة، أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأحكام العرفية في كل أنحاء البلاد. وقال للأوكرانيين "لا داعي للهلع" مؤكداً "سننتصر"، كما أمر قواته "بإلحاق حد أقصى من الخسائر" بالقوات الروسية التي تغزو بلاده.

وبعيد الإعلان المفاجئ عبر التلفزيون لبوتين، سُمع دوي انفجارات في كراماتورسك المدينة الواقعة في شرق البلاد وتعد مقر قيادة للجيش الأوكراني، وفي خاركيف ثاني مدينة في البلاد وأوديسا على البحر الأسود وفي لفيف في غرب البلاد.

وذكر مصور لوكالة فرانس برس أن عشرات السكان في مترو كييف كانوا يحاولون الاحتماء أو ركوب قطارات وهم يحملون حقائبهم لمغادرة المدينة. 

فيديو قديم

إلا أن الفيديو المتداول للطائرات الحربية لا علاقة له بالتطورات الميدانية في أوكرانيا.


اقرأ أيضاً : بوتين يعلن إجراء عملية عسكرية خاصة لحماية دونباس


فقد أرشد التفتيش عبر محركات البحث إلى أنه مقتطف من فيديو مدته نحو خمس دقائق منشور على الإنترنت منذ سنوات.

وبحسب التعليق المرافق فإن الفيديو يصور تدريبات على استعراض عسكري روسي جرت في الرابع من أيار/مايو 2020، تحضيراً للاحتفال بيوم النصر على النازية في الحرب العالمية الثانية، الذي يُحتفل به في التاسع من أيار/مايو من كل عام.

أخبار ذات صلة

newsletter