أوكرانيا تستدعي جنود الاحتياط وتدعو رعاياها لمغادرة روسيا

عربي دولي
نشر: 2022-02-23 11:10 آخر تحديث: 2022-02-23 11:10
علم أوكرانيا
علم أوكرانيا

أصدر الجيش الأوكراني أمرا بتعبئة جنود الاحتياط، اليوم الأربعاء، بعدما أمرت روسيا قواتها بالاستعداد لدعم المناطق التي يسيطر عليها الانفصاليون في شرق البلاد.


اقرأ أيضاً : ترمب: لو كنت في السلطة ما كان بوتين "العبقري" ليهدد أوكرانيا


وقالت القوات البرية الأوكرانية في رسالة على فيسبوك "سيتم استدعاء جنود الاحتياط الذين تتراوح أعمارهم ما بين 18 و60 عاما... الدعوات ستبدأ اليوم. والحد الأقصى لفترة الخدمة هو عام واحد".

ودعت وزارة الخارجية الأوكرانية مواطنيها إلى مغادرة روسيا في أقرب وقت ممكن خوفا من تصعيد عسكري من موسكو.


اقرأ أيضاً : "شبح" هجوم روسيا على أوكرانيا يتعاظم


وقالت وزارة الخارجية الأوكرانية في بيان "توصي الوزارة المواطنين الأوكرانيين بعدم السفر إلى روسيا، وأولئك الموجودين هناك للمغادرة فورا".

هذا وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن اعتراف موسكو بالمنطقتين الانفصاليتين في شرق أوكرانيا وإرسالها قوات إليهما هو "بداية الغزو الروسي لأوكرانيا"، كاشفاً عن أولى العقوبات على موسكو على غرار ما فعل شركاؤه الغربيون.

وبلغت الخشية من تصعيد عسكري في أوكرانيا التي يحتشد عند حدوها 150 ألف جندي روسي بحسب واشنطن، ذروتها مع اعتراف بوتين الاثنين باستقلال منطقتي لوغانساك ودونيتسك الانفصاليتين في شرق أوكرانيا.

وقال جو بايدن في كلمة بعد 24 ساعة على قرار نظيره الروسي، إن الرئيس الروسي "يعد تبريرات للاستيلاء على المزيد من الأراضي بالقوة".

وفي موسكو تلا نائب وزير الدفاع نيكولاي بانكوف أمام مجلس الاتحاد طلبا من الرئيس الروسي بنشر قوات في منطقتي دونيتسك ولوغانسك بحجة أن "جيشاً (أوكرانياً) قوامه 60 ألف جندي مع مصفحات ثقيلة" مستعد للهجوم.

وبعيد تلقيه الضوء الأخضر من النواب، ندد بوتين مرة جديدة بممارسات ترتكبها كييف ضد الانفصاليين في دونباس، على ما أفاد.

أخبار ذات صلة

newsletter