لتحسين الذاكرة.. هذا ما عليك فعله

هنا وهناك
نشر: 2022-02-23 08:11 آخر تحديث: 2022-02-23 08:11
رسم جرافيك لشكل دماغ الإنسان
رسم جرافيك لشكل دماغ الإنسان

أكدت دراسة علمية جديدة، على أهمية ممارسة الرياضة لتحسين الذاكرة، لا سيما عند التقدم في العمر.


اقرأ أيضاً : علامتان "مقلقتان" تشيران بالإصابة بأحد أنواع السرطان


وخلصت الدراسة التي نشرتها مجلة "كوميونيكشنز ميديسن"، مواصلة ممارسة الرياضة مع التقدم في العمر، يساعد في تحسين الذاكرة العرضية، وهي ذاكرة أحداث السيرة الذاتية من تجارب شخصية.

كبيرة الباحثين من قسم الصحة السريرية والبيولوجية في جامعة بيتسبرغ الأمريكية سارة أجيان، ذكرت أن ممارسة المشي يعتبر من أهم أنواع الرياضة بالنسبة للذاكرة، فضلا عن كونه يحد من التوتر ومفيد لصحة الدماغ.

وأضافت أجيان: "كانت ممارسة الرياضة 3 مرات في الأسبوع كافية لرصد تحقيق فوائد. يبدو أن جني هذه الفوائد في الذاكرة العرضية يستغرق حوالي 4 أشهر"، حسبما نقلت وكالة أنباء "يونايتد برس إنترناشونال".

وتابعت الباحثة: "النشاط البدني المنتظم يمكن أن يحسن الحالة المزاجية وصحة القلب ويخفض الوزن، وجميعها عوامل لها تأثير على الدماغ والذاكرة".

وأشارت إلى أنها توصلت إلى فوائد الرياضة على الصحة النفسية بعد مراجعة 36 دراسة شارك فيها 2750 شخصا، متوسط أعمارهم 71 سنة، مارسوا الرياضة لما بين 15 و90 دقيقة، 3 مرات في الأسبوع لمدة 18 إلى 39 أسبوعا.


اقرأ أيضاً : لقاحات لعلاج كسور العظام قريبا


وبينت الباحثة أنه لوحظ تحسنا كبيرا بالذاكرة في أثناء ممارسة الرياضة لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 55 و68 عاما.

واختتمت أجيان قائلة إن "كل ما هو مفيد لقلبك جيد لعقلك. حاول أن تجد شيئا تستمتع به حتى تتمكن من الالتزام به لفترة طويلة، ولا تنس أن تشارك صديقا بهذه الرياضة أيضا".

أخبار ذات صلة

newsletter