Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
مؤشرات على منخفض جوي وكتلة هوائية باردة تؤثر على الأردن - تفاصيل | رؤيا الإخباري

مؤشرات على منخفض جوي وكتلة هوائية باردة تؤثر على الأردن - تفاصيل

طقس
نشر: 2022-02-22 20:28 آخر تحديث: 2022-02-23 08:39
أمطار - ارشيفية
أمطار - ارشيفية

قال موقع طقس العرب إنه بعد الارتفاع المتوقع على درجات الحرارة الثلاثاء والأربعاء، تشير نواتج تحليلات النماذج العددية إلى حدوث انخفاض واضح على درجات الحرارة الخميس في مقدمة لمنخفض جوي يتمركز جنوب اليونان ويؤثر على المملكة لاحقاً، حيث تعود درجات الحرارة لمُعدلاتها الشتوية المُعتادة، ويكون الطقس بارداً مع ظهور السُحب على ارتفاعات مختلفة وتكون الفرصة مهيأة لهطول زخات محلية من الأمطار في نطاقات جغرافية عشوائية، تزامناً مع هبوب رياح جنوبية غربية إلى غربية مُعتدلة السرعة، تنشط أحياناً وتصحب بهبات قوية في مناطق البادية تعمل على إثارة الأتربة والغُبار.


اقرأ أيضاً : الأرصاد توضح تفاصيل المنخفض الجوي نهاية الأسبوع الحالي


مؤشرات على منخفض جوي وكتلة هوائية باردة الجمعة

وبحسب المؤشرات الأولية المُستلمة يُتوقع ان يتحرك المنخفض الجوي ليتمركز فوق جزيرة قبرص ويتحرك سريعاً نحو شمال سوريا حيث تتأثر المملكة تدريجيًا يوم الجمعة بمنخفض جوي وكتلة هوائية باردة، حيث تنخفض درجات الحرارة بشكلٍ اضافي لتكون دون مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام.

ويكون الطقس بارداً وغائماً، وترتفع فرص هطول الأمطار خاصة على شمال ووسط المملكة واجزاء من المناطق الجنوبية، مع تشكل الضباب فوق المرتفعات الجبلية نتيجة عبور الغيوم المُنخفضة والملامسة لسطح الأرض، تزامناً مع هبوب رياح جنوبية غربية نشطة السرعة ومصحوبة بهبات قوية تعمل على إثارة الأتربة والغُبار ورُبما تشكل للموجات الغُبارية في المناطق الصحراوية.

وسيقوم فريق طقس العرب بإصدار التصنيف للمُنخفض الجوي لاحقاً وفقاً لمقياس شدة المنخفضات الجوية.

ما سبب اندفاع الكتلة الهوائية الباردة نحو المنطقة؟

ويعود السبب علمياً في اندفاع الكتلة الهوائية الباردة إلى تأثر دول غرب المتوسط وجنوب غرب القارة الأوروبية بمرتفع جوي، عمل على انسياب رياح باردة نحو حوض البحر الأبيض المتوسط وتشكل منخفض جوي.

وفي ذات السياق نشرت إدارة الأرصاد الجوية الحالة الجوية المتوقعة للأيام الثلاثة القادمة.


اقرأ أيضاً : طقس لطيف ودافئ الثلاثاء والاربعاء


ويوم الأربعاء، تتأثر المملكة بكتلة هوائية دافئة قادمة من شبه الجزيرة العربية مع رياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة تنشط احيانا بحيث توالي درجات ارتفاعها لتسجل أعلى من معدلاتها لمثل هذا الوقت من السنه بحوالي (6-7) درجات مئوية، وتسود أجواء دافئة بوجه عام، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية.

وحذرت الأرصاد من احتمال تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار خاصة في مناطق البادية.

والخميس، تتأثر المملكة تدريجياُ بكتلة هوائية باردة ورطبة، حيث يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة، الأجواء باردة وغائمة جزئياً، ويتوقع سقوط زخات متفرقة من المطر في ساعات المساء والليل خاصة في المناطق الشمالية والوسطى قد يصحبها الرعد أحياناً في شمال المملكة، والرياح غربية نشطة السرعة مثيرة للغبار خاصة في مناطق البادية.

وتحذر الأرصاد من خطر الانزلاق على الطرقات في المناطق التي تشهد هطول المطر، وتدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار خاصة في مناطق البادية.

وتتأثر المملكة الجمعة بمنخفض جوي يتمركز شمال سوريا، حيث يطرأ انخفاض آخر ملموس على درجات الحرارة، والأجواء باردة بوجه عام وغائمة وماطرة بين الحين والآخر خاصة في المناطق الشمالية والوسطى من المملكة قد تكون غزيرة أحيانا في شمال ووسط المملكة ويصحبها الرعد وتساقط زخات من البرد في بعض المناطق، والرياح غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحياناً تكون مثيرة للغبار خاصة في مناطق البادية.

وحذرت من خطر الانزلاق على الطرقات في المناطق التي تشهد هطول المطر، وتدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار خاصة في مناطق البادية، وبسبب تشكل الضباب فوق المرتفعات الجبلية العالية.

أخبار ذات صلة

newsletter