سوريا تؤيد قرار بوتين بالاعتراف بجمهوريتين انفصاليتين في اوكرانيا

عربي دولي
نشر: 2022-02-22 10:32 آخر تحديث: 2022-02-22 10:38
وزير الخارجية السوري فيصل المقداد
وزير الخارجية السوري فيصل المقداد

أعلن وزير الخارجية السوري فيصل المقداد اليوم الثلاثاء، تأييد بلاده قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاعتراف بجمهوريتي لوهانسك ودونيتسك.


اقرأ أيضاً : بوتين يوجه القوات الروسية بضمان السلام في المنطقتين الانفصاليتين (دونيتسك ولوغانسك) شرق أوكرانيا


وقال المقداد خلال المؤتمر ذاته: "لقد أدلى السيد الرئيس بوتين ببيان يوم أمس يمثل حقًا علامة فارقة في التاريخ، وأنتم تعلمون أن الجمهورية العربية السورية تؤيد بالكامل البيان الذي أدلى به الرئيس بوتين".

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اعتراف بلاده باستقلال المنطقتين الانفصاليتين في أوكرانيا، دونيتسك ولوغانسك، ووقع على مرسومين باعتراف روسيا بالجمهوريتين، طالبا من مجلس الدوما الاعتراف الفوري بهذا القرار ودعم الجمهوريتين.

وفي أول رد فعل على القرار، دعت أوكرانيا إلى عقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشأن "الإجراءات غير القانونية" لروسيا، حسبما قال وزير خارجية أوكرانيا على تويتر.

وقال دميترو كوليبا "لقد أرسلنا الطلب بالفعل إلى المجلس".


اقرأ أيضاً : بايدن يؤكد لزيلينسكي التزام واشنطن "وحدة أراضي" أوكرانيا


وأعلن البيت الأبيض أن واشنطن ستفرض عقوبات على أي أفراد أو كيانات تتعامل مع المنطقتين الانفصاليتين في شرق أوكرانيا.

وقال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي جو بايدن اتصل بنظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لإدانة قرار روسيا الاعتراف بالمناطق الانفصالية في شرق البلاد.
وذكر البيت الأبيض أن بايدن أخبر زيلينسكي أن الولايات المتحدة تخطط لفرض عقوبات، وقال إنه سيرد "بسرعة وحسم، بخطوة ثابتة مع حلفائها وشركائها" على أي عدوان آخر من روسيا.

وفي كلمة للشعب الروسي، شدد بوتين على أن أوكرانيا " جزء لا يتجزأ من تاريخ روسيا"، وأعلن قرار الاعتراف باستقلال دونيتسك ولوهانسك جمهوريتين مستقلتين عن أوكرانيا، مؤكدا أن القرارات المتخذة لحفظ الأمن الروسي.

وقال بوتين في الخطاب، إن الزعيم الشيوعي السابق جوزيف ستالين، حرر أوكرانيا ومنحها بعض الأراضي لتشكيل دولتها.. وهي جزء لا يتجزأ من تاريخنا.

ووقع الرئيس الروسي خلال الاعتراف باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوهانسك اتفاقات تعاون وصداقة مع المنطقتين الانفصاليتين الأوكرانيتين المدعومتين من موسكو.

وكان بوتين عقد اجتماعا طارئا لمجلس الأمن القومي الروسي، بحث فيه آخر التطورات السياسية والعسكرية المتعلقة بالأزمة الأوكرانية، وكشف الرئيس الروسي عن أنه سيتخذ قرارا بشأن الاعتراف بانفصال إقليمي لوهانسك ودونيتسك عن أوكرانيا.

أخبار ذات صلة

newsletter