Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
خبير أمن سيبراني: لا دليل على قيام "بيجاسوس" الإسرائيلي بعمليات اختراق | رؤيا الإخباري

خبير أمن سيبراني: لا دليل على قيام "بيجاسوس" الإسرائيلي بعمليات اختراق

الأردن
نشر: 2022-02-21 15:29 آخر تحديث: 2023-06-18 15:23
تعبيرية
تعبيرية

قال المختص في الأمن السيبراني أحمد صالح، إنه لا يوجد أي دليل علمي يثبت قيام برنامج التجسس الإسرائيلي "بيجاسوس" بعملية اختراق واحدة.


اقرأ أيضاً : الشبول: 897 هجمة سيبرانية تعرض لها الاردن العام الماضي.. فيديو


وأضاف صالح في حديثه إلى رؤيا أنه لم تسجل شركات الهواتف أي شكوى قضائية ضد شركة التجسس، وهذا يؤكد عدم قيامها بعمليات تجسس على الهواتف من خلال استقبال رسالة نصية دون فتح ما يوجد بداخلها.

وأشار صالح إلى أنه لا يوجد دليل يثبت أختراق الهواتف.

وقال رئيس المركز الوطني للأمن السيبراني المهندس أحمد ملحم، أمس الأحد، إن المركز يهدف إلى بناء منظومة فعالة للأمن السيبراني على المستوى الوطني وتطويرها وتنظيمها لحماية المملكة من تهديدات الفضاء السيبراني ومواجهتها بكفاءة وفعالية بما يضمن سلامة الأشخاص والممتلكات والمعلومات.

وأشار إلى أنه تم التعامل مع (897) حادث سيبراني مسجل لدى المركز خلال عام 2021.

وبين ملحم أنه من أبرز الجهات المستهدفة بهجمات الأمن السيبراني المؤسسات العسكرية والأمنية، والقطاع المالي، وشركات الاتصالات، وقطاع الطاقة / شركات الكهرباء، والمؤسسات الحكومية، وسفاراتنا في الخارج.

وأظهرت نتائج التحليل أن الجهات التي تقف خلف محاولات الهجمات السيبرانية هي دول ومجموعات مدعومة من دول، ومجموعات مرتبطة بالتنظيمات الإرهابية، وعصابات الجرائم السيبرانية بهدف الكسب المادي، وفقا لملحم.


اقرأ أيضاً : الأمن السيبراني: دول ومجموعات إرهابية تقف خلف محاولات الهجمات السيبرانية


وأوضح أن الحوادث السيبرانية المسجلة لدى المركز (897) حادث خلال عام  2021 توزعت حسب جهات التهديد: 34% منها مرتبطة بالمستخدمين، و27% كانت من دول أو مجموعات مرتبطة بدول، و  26% مرتبطة بالجرائم السيبرانية، و13% مرتبطة بالتنظيمات المتطرفة أو الإرهابية.

وقال ملحم: تداولت وسائل الإعلام والمواقع الدولية والمحلية استهداف عدد من المواطنين الأردنيين من جهات أو مجموعات خارجية مرتبطة بدول باستخدام وسائل وأدوات متطورة ومعقدة حسب ما تم التصريح به من شركات عالمية مثل Apple ومنظمة العفو الدولية.

وأكد أنه لم يتم تأكيد جهة الإختراق أو نوع البرمجيات المستخدمة في الإختراق ويتم تنبيه المستخدمين من الشركات لأخذ الحذر وكذلك تحديث أنظمة التشغيل لتلك الهواتف.

وأضاف أنه قامت بعض الجهات المحلية باستخدام تطبيقات متداولة لتحليل معلومات الهواتف لبعض المواطنين وخرجت بنتائج  تفيد بتأكيد الاختراق دون إجراء المزيد من التحليل للأدلة الرقمية على الهواتف.

وقال ملحم: "المركز الوطني للأمن السيبراني لا يؤكد ولا ينفي اختراق هواتف بعض المواطنين ولكن نطلب أن يتم التواصل معنا لإجراء التحليل العلمي للأدلة الرقمية".

وأشار إلى أنه في حال تحديد مؤشرات الاختراق للبرمجيات المستخدمة فيه فإن الشركات العالمية المتخصصة بحماية الأجهزة ستقوم بإصدار تحديثات لبرمجيات الحماية على أجهزة الحاسوب والهواتف وغيرها.

وبين ملحم أنه للتقليل من الاختراقات السيبرانية يجب تطبيق السياسات الوطنية للأمن السيبراني، والتواصل مع المركز الوطني للأمن السيبراني للإبلاغ عن أي ثغرة أو اختراق أو حادث سيبراني، واتباع الممارسات الفضلى لحماية المعلومات والشبكات.

وأكد أنه يتم اتخاذ إجراءات فوريَة من المركز الوطني للأمن السيبراني في حال كشف أي هجمات سيبرانيَة، وهذا ما تم بالفعل في جميع الهجمات التي تم اكتشافها.

وشدد ملحم على أنه لا توجد أي دولة في العالم قادرة على وقف الاختراقات السيبرانيَة بشكل كامل، لكن لدينا الإمكانات اللَازمة لرفع القدرات في مواجهة أيِ حالات اختراق.

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter