Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
خبير اقتصادي: الاختلالات في الاقتصاد الأردني ما زالت مستمرة - فيديو | رؤيا الإخباري

خبير اقتصادي: الاختلالات في الاقتصاد الأردني ما زالت مستمرة - فيديو

اقتصاد
نشر: 2022-02-21 08:15 آخر تحديث: 2023-06-18 15:29
العاصمة عمان
العاصمة عمان

أكد الخبير الاقتصادي زيان زوانة، اليوم الإثنين، أن الاختلالات التي يعاني منها الاقتصاد الوطني ما قبل جائحة كورونا، ما زالت مستمرة وتهيمن على الوضع العام.


اقرأ أيضاً : وزير أسبق: القطاع المصرفي الأردني بخير ولا يمكن مقارنتنا بلبنان - فيديو


وقال زوانة لـ"رؤيا"، إن الأردن في السنوات السابقة كان يعاني من ضعف النمو وارتفاع معدلات المديونية ومعدلات الفقر والبطالة، وأن كل تلك الاتجاهات استمرت مع جائحة كورونا.

وأشار إلى أن اقتصادات كثيرة بدأت تنمو بشكل سريع، وارتفعت معدلات التشغيل، وأصباح هناك مداخيل كثيرة تدفقت على جيوب المواطنين، على عكس ما يحدث في الأردن.

وتوقع زوانة أن يستمر النمو بشكل بطيء العام الحالي، وأن لا يتجاوز 2.3، موضحا أن الاختلالات القديمة ما زالت مستمرة في سوق العمل والتعليم والخزينة، فضلا عن استمرار ارتفاع المديونية والعجز.

وبين أنه ما قامت به الحكومة العام الماضي، فيما يتعلق بتخفيض التعرفة الجمركية كان حديثا ومطلوبا، ومن المتوقع أن يرى المواطن الأردني أثره في الشهور القادمة، مؤكدا أن الاقتصاد الأردني يحتاج إلى حزمة من السياسات تشمل القطاعات كافة، بدلا من عملية الاعتناء بجزئيات صغيرة هنا وهناك، وأن الاقتصاد يعاني من مشاكل قديمة مستمرة حتى اللحظة.


اقرأ أيضاً : مالية النواب توصي بتحويل مخالفات متعلقة بعدد من الجامعات للقضاء وهيئة النزاهة


وأكد زوانة أن التعامل مع القطاعات كما لو كانت "جزر معزولة" لا يفيد، مشيرا إلى أن "الاقتصاد يحتاج إلى هيكلة كاملة لنستطيع قول بعدها أننا بدأنا نسير في الاتجاه الصحيح".

أخبار ذات صلة

newsletter