Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
دراسة تكشف فعالية دواء إيفرمكتين للوقاية من أعراض كورونا | رؤيا الإخباري

دراسة تكشف فعالية دواء إيفرمكتين للوقاية من أعراض كورونا

هنا وهناك
نشر: 2022-02-21 07:34 آخر تحديث: 2023-06-18 13:01
دواء إيفرمكتين
دواء إيفرمكتين

أفادت مجلة الجمعية الطبية الأمريكية (JAMA)، أن دراسة جديدة كشفت مدى فعالية عقار الإيفرمكتين، قائلة إنه غير فعال في الوقاية من الأعراض الشديدة المصاحبة للإصابة بفيروس كورونا.


اقرأ أيضاً : جرعة رابعة من لقاح كورونا.. علماء يتحدثون عن التوقيت


الدراسة التي أجريت على 490 مريضا تزيد أعمارهم عن 50 عاما في 20 مستشفى ومركز حجر صحي في ماليزيا، وكانوا يعانون من أعراض خطيرة بسبب إصابتهم بالفيروس، تناولوا الدواء لمدة خمسة أيام متتالية بجرعة 0.4 مغم/ كغم من وزن الجسم.

وتوصلت الدراسة إلى أنه في حين أن بعض الدراسات السريرية المبكرة قد أشارت إلى الفعالية المحتملة للإيفرمكتين في علاج فيروس كورونا والوقاية منه، فإن "هذه الدراسات بها نقاط ضعف منهجية".

وجزم الباحثون أنهم لم يجدوا "دليلا" على أن عقار إيفرمكتين فعال في الحد من مخاطر الإصابة بأمراض خطيرة، محذرين من استخدامه دون إشراف طبي.

وتناولت تقارير إعلامية قبل أشهر، معلومات تفيد بأن الدواء المضاد للطفيليات متاح في جميع أنحاء العالم، وأظهر قدرة على قتل فيروس كورونا في غضون 48 ساعة.

إلا أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، أطلقت تحذيرا في وقت سابق من تناول عقار إيفرمكتين، وهو عقار مضاد للطفيليات يستخدم عادة للحيوانات.

وجاء التحذير بعد يوم من إصدار وزارة الصحة بولاية ميسيسيبي بيانا مشابها ردا على تقارير تفيد بأن عددا متزايدا من الأشخاص في الولاية يستخدمون العقار لمنع الإصابة بعدوى كوفيد.


اقرأ أيضاً : "بيل غيتس": كورونا بات منخفضاً وعلينا الاستعداد للخطر القادم


وكانت المعاهد الوطنية للصحة قالت في شهر شباط/فبراير الماضي، إن معظم الدراسات المتعلقة بالإيفرمكتين "تحتوي على معلومات غير كاملة وقيود منهجية كبيرة"، بما في ذلك نتائج الدراسات التي حفزت على تناوله، والتي في غالبيتها غير واضحة، وفقا لما نقله موقع قناة "الحرة".

وتم الترويج بشكل كبير للإيفرمكتين، الذي يستخدم في الأساس لعلاج الديدان الطفيلية، كعلاج محتمل لفيروس كورونا، علما أنه لم يتم الترخيص له. 

أخبار ذات صلة

newsletter