وفاة الفنان اللبناني سامي كلارك.. صوت شارة "غريندايزر"

هنا وهناك
نشر: 2022-02-20 16:02 آخر تحديث: 2022-02-20 16:02
الفنان اللبناني الراحل سامي كلارك
الفنان اللبناني الراحل سامي كلارك

توفي المغني اللبناني، سامي كلارك، عن 73 عاماً في بيروت، اليوم الأحد، بعدما قدم للمكتبة الموسيقية مئات الأغنيات حقق بعضها نجاحاً كبيراً خصوصاً في ثمانينيات القرن العشرين.

وقالت وسائل إعلام لبنانية، الأحد، إن كلارك توفي فجراً في مستشفى القديس جاورجيوس في بيروت، حيث كان يُعالَج بسبب مشكلة في القلب.


اقرأ أيضاً : وفاة الفنان المصري محب كاسر


وكان كلارك يعاني من مشكلات صحية في السنوات الأخيرة، وخضع عام 2019 لجراحة القلب المفتوح.

وُلد سامي كلارك، واسمه الحقيقي سامي حبيقة، في قرية ضهور الشوير بمنطقة المتن شمال بيروت في أيار/مايو 1948.

وانطلق في مجال الموسيقى في أواخر ستينيات القرن الماضي بعد سنوات قليلة من التحاقه بكلية الحقوق في الجامعة اليسوعية في بيروت من دون التخرج فيها.

وانطلق في بداية مسيرته في الأغنية الغربية، ونجح في تحقيق شهرة خصوصاً بفضل تعاونه مع المؤلف الموسيقي إلياس الرحباني الذي منحه فرصة المشاركة في مهرجانات عالمية عدة. وقد أثمر التعاون بينهما أعمالاً لاقت نجاحاً، بينها خصوصا أغنية "موري موري" بالإنجليزية.

وفي رصيد كلارك حوالي 700 أغنية تنوعت بين أنماط مختلفة، منها العاطفي والوطني وأغنيات الأطفال، من أشهرها "آه على هالأيام" و"قومي تنرقص يا صبية" و"قلتيلي ووعدتيني".

كما غنى بلغات كثيرة بينها الفرنسية والإيطالية والأرمنية واليونانية والألمانية والروسية.

لكنّ انتشار سامي كلارك القوي في العالم العربي يعود خصوصاً لغنائه شارات مسلسلات كرتونية حققت نجاحاً كبيراً في ثمانينيات القرن الماضي ولا تزال تتردد حتى اليوم، أبرزها "غريندايزر" الذي غنى له أغنية المقدمة والنهاية، و"جزيرة الكنز" إضافةً إلى بعض الإعلانات.

يشار الى أن الفنان سامي كلارك قد ظهر على شاشة رؤيا خلال برنامج دنيا يا دنيا وحلوة يا دنيا وتحدث عن موهبته في الغناء بعدة لهجات كما أطربنا بأجمل أغنياته.

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter