ارتفاع على الحرارة في الأردن الجمعة - تفاصيل

طقس
نشر: 2022-02-18 07:40 آخر تحديث: 2022-02-18 10:11
أجواء الربيع في الأردن - ارشيفية
أجواء الربيع في الأردن - ارشيفية

قال موقع طقس العرب إنه يُتوقع بمشيئة الله ان يطرأ المزيد من الارتفاع على درجات الحرارة بحيث تصبح أعلى من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بعِدة درجات نهار الجمعة، ويكون الطقس اقل برودة في اغلب مناطق المملكة، بينما يكون مائلاً للدفء في الأغوار والبحر الميت ومدينة العقبة، حيث تكون درجات الحرارة عشرينية فوق تلك المناطق، وتظهر السُحب على ارتفاعات مُختلفة فوق العديد من المناطق.


اقرأ أيضاً : درجات حرارة عشرينية في هذه المناطق الجمعة


وتكون الرياح شمالية غربية خفيفة إلى مُعتدلة السرعة بالمُجمل.

استمرار الأجواء الباردة ليل الجمعة/السبت

يطرأ انخفاض على درجات الحرارة في ساعات الليل، ويكون الطقس بارداً في مُختلف مناطق المملكة ولاسيما عند ساعات الليل المُتأخرة، ويستمر ظهور السُحب على ارتفاعات مُختلفة، وتتهيأ الفرصة مع ساعات الليل المُتأخرة لهطول زخات محلية من الأمطار خاصة في جنوب المملكة.

وتكون الرياح شمالية غربية خفيفة إلى مُعتدلة السرعة بالمُجمل.

حالة من عدم استقرار جوي تؤثر على الأردن السبت

وقال طقس العرب إن آخر مُخرجات النماذج العددية المُعالجة لدى قسم العمليات الجوية تشير إلى تأثر المملكة بكتلة هوائية باردة يوم السبت، حيث يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة ويكون الطقس بارداً نسبياً في غالبية مناطق المملكة، وبارداً في قمم الجبال الجنوبية ومرتفعات الشراه. 

واضاف أنه تنشأ حالة من عدم الاستقرار الجوي تدريجيًا نهار السبت نتيجة تلاقي منخفض البحر الأحمر على السطح مع الكتلة الهوائية شديدة البرودة في طبقات الجو العليا، حيث تظهر كميات من السُحب على ارتفاعات مختلفة وتكون الفرصة مهيأة لهطول زخات محلية من الأمطار على مناطق عشوائية، تكون الامطار مُتفاوتة الشدة ولا يُستبعد ان تكون غزيرة أحياناً (ولاسيما مع ساعات العصر والمساء)، ومصحوبة بزخات من البَرَد في نطاقات جغرافية ضيقة خاصة من جنوب وشرق المملكة بمافيها مدينة العقبة، وقد يصحبها حدوث الرعد فوق بعض المناطق.

 استمرار تأثر المملكة باحوال جوية غير مُستقرة ليل السبت/الأحد

ومع ساعات ليل السبت/الاحد يطرأ انخفاض على درجات الحرارة الليلية مقارنة مع الليالي السابقة، ويكون الطقس بارداً في مُختلف مناطق المملكة، وشديد البرودة في قمم جبال الشراه، تزامناً مع حدوث ارتفاع كبير وملحوظ على نسب الرطوبة السطحية بحيث يتشكل الضباب في مناطق مُختلفة من المملكة، ولا يُستبعد ان يكون الضباب كثيفاً أحياناً مما يتسبب بحدوث تدني في مدى الرؤية الأفقية لادنى مستوايتها.

ويستمر تأثر المملكة بحالة من عدم الاستقرار الجوي، حيث تكون الفرصة مهيأة لهطول زخات عشوائية من الأمطار خاصة في جنوب المملكة تشمل حوض العقبة، ولا يُستبعد ان تكون الأمطار غزيرة أحياناً ومصحوبة بزخات من البَرَد مما يتسبب بحدوث جريان للأودية وتشكل السيول، كما ويُحتمل تساقط زخات من الثلوج فوق قمم جبال الشراه وجبل ام الدامي.

انخفاض آخر على درجات الحرارة الأحد وانتقال تركيز حالة من عدم الاستقرار الجوي للمناطق الشرقية

يتزايد تأثر المملكة يوم الأحد بتيارات هوائية شمالية غربية باردة، لذا يطرأ المزيد من الانخفاض على درجات الحرارة لتصبح حول إلى اقل بقليل من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام، ويكون الطقس بارداً نسبياً إلى بارداً في عموم مناطق المملكة.

 ويستمر ظهور كميات من السُحب على ارتفاعات مختلفة، مع تركيز حالة عدم الاستقرار الجوي للمناطق الشرقية ولاسيما مناطق البادية الشرقية، حيث تهطل زخات من الأمطار في تلك المناطق ولا يُستبعد ان تكون الأمطار غزيرة أحياناً في بعض المناطق مما يتسبب بحدوث جريان للأودية، بينما تشهد بقية المناطق أجواء غائمة وتبقى الفرصة مهيأة لهطول زخات محلية عشوائية من الأمطار.

استقرار تدريجي على الطقس مساء الأحد

ومع ساعات المساء والليل تتناقص كميات السُحب ويعود الطقس للإستقرار التدريجي في عموم مناطق المملكة، ويحدث ارتفاع كبير على نسب الرطوبة السطحية ويتشكل الضباب فوق المرتفعات الجبلية واجزاء مُختلفة من السهول والأودية، ولا يُستبعد ان يكون الضباب كثيفاً أحياناً فوق بعض المناطق.

رياح شمالية غربية مُعتدلة إلى نشطة السرعة ولاسيما يوم السبت

تهُب على المملكة رياح شمالية غربية خفيفة إلى مُعتدلة السرعة، تتشط أحياناً فوق المناطق الشرقية وتكون مُثيرة للأتربة، لكن يوم الأحد يحدث اشتداد على سرعة الرياح الشمالية الغربية بحيث تكون مُعتدلة إلى نشطة السرعة، ومصحوبة بهبات قوية تعمل على إثارة الأتربة والغُبار في المناطق الصحراوية والمكشوفة.

 

أخبار ذات صلة

newsletter