وزير التربية: توجه لإلغاء "التعليم الموازي" في الجامعات

الأردن
نشر: 2022-02-16 18:02 آخر تحديث: 2022-02-16 18:04
الدكتور وجيه عويس
الدكتور وجيه عويس

قال وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وجيه عويس إن "التعليم العالي" بصدد إلغاء برنامج التعليم الموازي، على الرغم من أنه يدر على الجامعات ملايين الدنانير، مضيفًا أنه يجب توفر بديل عن هذا البرنامج.


اقرأ أيضاً : "عودة آمنة للمدارس": العمل بالتوقيت الصيفي مصدر قلق لأهالي الطلبة


وأوضح عويس، خلال اجتماع لجنة التعليم والشباب النيابية، اليوم الأربعاء، برئاسة النائب الدكتور طالب الصرايرة، أنه سيتم التوقف عن قبول الطلبة بتخصصي الطب وطب الأسنان على نظام الموازي مُستقبلًا.

وأبدى رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي، الدكتور ظافر الصرايرة عدم رضاه عن برامج الدراسات العليا في الجامعات المُختلفة، لا سيما فيما يتعلق بالأعداد الكبيرة من حملة التخصصات الراكدة.

وبين الصرايرة أن الهيئة تعقد اجتماعات دورية مع رؤساء الجامعات الرسمية والخاصة، بهدف الاطلاع على التحديات التي تواجههم والعمل على تذليلها، مشددا على أن معايير الاعتماد تُطبق على الجامعات الرسمية والخاصة على حد سواء دون تمييز.

وحول التعليم الموازي، أوضح الصرايرة أنه مسموح لكل جامعة حكومية وخاصة بقبول 25 بالمئة من الطلبة الوافدين لبرنامج البكالوريوس، و15 بالمئة للماجستير، و10 بالمئة للدكتوراه ضمن الطاقة الاستيعابية لكل تخصص.

وأشار إلى أنه سيجرى امتحان تقييم لطلبة الجامعات دون أن يتحمل الطالب والجامعة أي كُلف إضافية، مبينًا أن هذه الامتحان يهدف إلى تحسين البيئة التعلمية وجودة المُخرجات.

واستعرض رؤساء الجامعات الحضور أبرز التحديات التي تواجههم، كعدد قبول الطلبة الوافدين، وتعيين أعضاء هيئة تدريسية من غير الأردنيين لعدم توفر تخصصاتهم في الأردن، وإيجاد حل لقضية القبول ضمن البرنامج الموازي، الذي انعكس سلبًا على أعداد قبول الطلبة في جامعاتهم.


اقرأ أيضاً : "التربية": اتخذنا قرارا بشأن الـ"بروتوكول الصحي" للطلبة


وطالب بعض الرؤساء بضرورة أن تكون هُناك سنة تحضيرية لدراسة التخصصات الطبية في الجامعات.

يشار إلى أن الاجتماع بحضور وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور وجيه عويس، ورئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي، الدكتور ظافر الصرايرة، وعدد من رؤساء الجامعات الخاصة.

 

أخبار ذات صلة

newsletter