Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
بايدن يعلن أن هجوما روسيا على أوكرانيا "لا يزال ممكنا جدا" | رؤيا الإخباري

بايدن يعلن أن هجوما روسيا على أوكرانيا "لا يزال ممكنا جدا"

عربي دولي
نشر: 2022-02-15 22:30 آخر تحديث: 2022-02-15 23:47
جو بايدن
جو بايدن

اعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن الثلاثاء أن هجوما روسيا على أوكرانيا "لا يزال ممكنا جدا"، لكنه دعا الى "إعطاء الدبلوماسية كل فرص النجاح" لحل الازمة.

واضاف بايدن أن بداية انسحاب للقوات الروسية من الحدود الاوكرانية كما اعلنت موسكو "سيكون أمرا ايجابيا"، لكنه تدارك "اننا لم نتحقق حتى الآن" من تنفيذ ذلك، مؤكدا أن هذه القوات التي يقدر عديدها "بأكثر من 150 الف" جندي لا تزال "في وضع يشكل تهديدا".


اقرأ أيضاً : بوتين: روسيا لا تريد حربا "بالتأكيد"


واعلنت روسيا ان قسما من جنودها المئة الف المنتشرين على الحدود الاوكرانية سيعودون الى ثكناتهم الثلاثاء، الامر الذي رحبت به الدول الغربية مع تأكيدها انها تنتظر رؤية مفاعيل ملموسة لهذه الخطوة.

وكان قد أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء إنه يريد "مواصلة العمل" مع الغرب بشأن الأمن الأوروبي لنزع فتيل الأزمة حول أوكرانيا.

وقال خلال مؤتمر صحافي مع المستشار الألماني أولاف شولتس "نحن مستعدون لمواصلة العمل معا. نحن مستعدون للمضي قدما في مسار المفاوضات".

لكّنه أسف مجددا لرفض الغرب مطالبه الرئيسية معربا عن استيائه بسبب عدم تلقيه "استجابة بناءة" لها.

وتطالب روسيا بوضع حد لسياسة توسع حلف شمال الاطلسي والتزام عدم نشر أسلحة هجومية قرب الأراضي الروسية وانسحاب البنية التحتية للناتو إلى حدود عام 1997 قبل أن يضم الحلف جمهوريات سوفياتية سابقة.

وأكد الرئيس الروسي أنه لن يتنازل عن هذه المطالب التي ستكون "عثرة" في طريق المحادثات الروسية-الغربية.

وأكد بوتين من جهة أخرى أنه لا يريد حربا سببها أوكرانيا قائلا "هل نريد حربا أم لا؟ بالتأكيد لا. لهذا السبب قدّمنا اقتراحاتنا لعملية تفاوضية".

وفي هذا الإطار لفت بوتين الى "انسحاب جزئي للقوات" من الحدود الأوكرانية لكنه رفض الخوض في التفاصيل.

وقال أيضا إنه "لا يستطيع أن يغض النظر عن الطريقة التي تتعامل بها الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي مع مبدأ عدم قابلية الأمن للتجزئة"، إذ اعتبرت موسكو أن الغربيين يحاولون تعزيز أمنهم على حساب أمن روسيا.

ومن بين المواضيع التي تتفق عليها المقترحات الغربية مع المقترحات الروسية، موضوع السيطرة على الأسلحة القصيرة والمتوسطة المدى.

اقرأ أيضاً : عودة القوات الروسية إلى قواعدها بعد إجراء تدريبات بالقرب من أوكرانيا

وفي ما يتعلق بالنزاع بين القوات الأوكرانية والانفصاليين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا، جدد شولتس وبوتين التزامهما اتفاق مينسك الذي وقع العام 2015.

لكن الرئيس الروسي اتهم الحكومة الأوكرانية مجددا بارتكاب "إبادة جماعية" بحق سكان المناطق الانفصالية، بدون توضيح هذه الاتهامات التي وجهها أيضا العام الماضي.

أخبار ذات صلة

newsletter