الاحتلال يرفض مبادرة لتزويد أوكرانيا بمنظومة القبة الحديدية تفاديا للمواجهة مع روسيا

عربي دولي
نشر: 2022-02-15 18:54 آخر تحديث: 2022-02-15 18:54
صواريخ القبة الحديدية
صواريخ القبة الحديدية

أوقف الاحتلال الإسرائيلي تزويد أوكرانيا بمنظومة القبة الحديدية المضادة للصواريخ تفاديا للمواجهة مع روسيا، وفقا لصحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية.


اقرأ أيضاً : بوتين وحيداً ومعزولاً خلف طاولته في غمرة الأزمة الأوكرانية


وذكرت الصحيفة بأن الاحتلال وجد نفسه في العام الماضي في وضع معقد، عندما طلبت كييف من واشنطن التزود بنظام الدفاع الجوي الإسرائيلي، حيث قالت إن "مثل هذه التجهيزات كان من الممكن أن تضع إسرائيل في أزمة شديدة مع موسكو".

وأضافت الصحيفة "أن تل أبيب تفعل كل شيء حتى لا تجد نفسها في الوسط، بين الغرب وأوكرانيا من ناحية والروس من ناحية أخرى".

وأشارت الصحيفة إلى أن إسرائيل أطلقت في صيف 2021 سلسلة من التحركات في محاولة لمنع الصدام مع الأمريكيين والأوكرانيين في القضية ونجحت في إزالة الموضوع من جدول الأعمال، وأعرب مسؤولون في أوكرانيا عن خيبة أملهم من موقف تل أبيب. 

وأوضحت "يديعوت أحرونوت" أن إدارة بايدن وقادة الكونغرس تفهموا الحذر الإسرائيلي لاسيما بالنظر إلى الأوضاع في سوريا والتواجد الروسي هناك، وبالتالي تصرفوا "بحساسية ومسؤولية" تجاه الملف.


اقرأ أيضاً : طالبان تعلن ذكرى انسحاب القوات السوفياتية عطلة رسمية


واعتبر المستشار الألماني أولاف شولتس الثلاثاء، أن إعلان انسحاب قوات روسية من على الحدود الأوكرانية يشكل "إشارة جيدة".

وقال خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس فلاديمير بوتين في موسكو "كوننا نسمع الآن أنه تم سحب بعض القوات هو في أي حال إشارة جيدة. نأمل أن يكون هناك المزيد" مؤكدا أن الجهود الدبلوماسية الرامية إلى تجنب نزاع "أبعد من أن تكون قد استنفدت".

ويأتي اجتماع الجانبين في إطار الجهود الدبلوماسية التي يبذلها الأوروبيون والولايات المتحدة للحد من التوتر المتصاعد حول أوكرانيا الذي تغذيه منذ أسابيع عملية انتشار أكثر من 100 ألف جندي روسي على الحدود الأوكرانية.

وفي وقت سابق الثلاثاء، أكدت وزارة الدفاع الروسية أن وحدات في المناطق العسكرية الجنوبية والغربية، وهي المناطق الحدودية مع أوكرانيا، ستبدأ الثلاثاء "العودة إلى قواعدها".
وصرّح المستشار الألماني أن الهدف من الحوار القائم بين الغرب وروسيا هو "إيجاد تفاهم سياسي من دون أن يتخلى أي طرف عن مبادئه في إطار ذلك".

وأضاف "رغم صعوبة الوضع الحالي وخطورته" فهو "ليس ميؤوسا منه".

وتابع أن المباحثات مع موسكو يجب أن تستمر لأنه "من الواضح أنه لا يمكن تحقيق أمن مستدام من دون روسيا".

أخبار ذات صلة

newsletter