الشمالي يدعو رجال الأعمال للاستفادة من اتفاقية التجارة الحرة بين الأردن وأمريكا

اقتصاد
نشر: 2022-02-15 18:47 آخر تحديث: 2023-06-18 15:28
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

التقى وزير الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي اليوم الثلاثاء الوفد الاقتصادي والتجاري الأمريكي الذي يزور المملكة حاليا برئاسة وزير خارجية ولاية نبراسكا روبرت ايفنين وتم بحث عدد من الموضوعات التي تستهدف تعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات الاقتصادية بخاصة التجارية والاستثمارية منها.


اقرأ أيضاً : الشمالي يبحث توسيع التعاون الاقتصادي مع اليابان


وأكد الشمالي خلال اللقاء الذي حضره الأمين العام لوزارة الصناعة والتجارة والتموين دانا الزعبي ورئيس غرفة تجارة الأردن نائل الكباريتي والوفد الاقتصادي المرافق لوزير خارجية ولاية نبراسكا الأمريكية متانة العلاقات التي تربط بين الأردن والولايات المتحدة والتي تعززت بفضل جهود جلالة الملك عبدالله الثاني.

وقال إن الولايات المتحدة من أهم الشركاء الاقتصاديين للأردن بخاصة في المجالات التجارية حيث يعتبر الأردن رابع دولة توقع اتفاقية للتجارة الحرة مع الولايات المتحدة مشيرا الى أن الصادرات الوطنية ارتفعت الى السوق الأمريكي خلال الاحدى عشر شهرا الأولى من العام الماضي بنسبة 34.6% لتبلغ 1.46 مليار دينار مقابل 1.085 مليار دينار لذات الفترة من العام 2020.

ودعا الشمالي رجال الأعمال من الجانبين لتعظيم الاستفادة من اتفاقية التجارة الحرة والعمل على إقامة المشاريع الاستثمارية في الأردن في ضوء الفرص المتاحة وكون الأردن أيضا بوابة لأسواق المنطقة.

وأشاد وزير الصناعة والتجارة والتموين بالدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة للأردن والتي ساعدت على تنفيذ العديد من المشاريع التنموية ذات الأولوية.

وعرض الوزير الشمالي للوفد الأمريكي أبرز التحديات التي تواجه الاقتصاد الأردني سيما الظروف الإقليمية وجائحة كورونا وتداعياتها وما قامت به الحكومة من إجراءات لدعم وتمكين القطاعات الاقتصادية من مواجهة تلك الظروف والحد من انعكاساتها على المواطنين.

من جانبه أكد وزير خارجية ولاية نبراسكا الأمريكية أهمية العمل لزيادة أطر التعاون الاقتصادي بين البلدين بشكل عام ومع ولاية نبراسكا بشكل خاص والاستفادة من الفرص المتاحة.

وقال:" نحن اليوم لأجل اتخاذ خطوات عملية جديدة للتعاون في المجالات الاقتصادية المختلفة وأن الوفد المرافق يمثل اختصاصات متعددة وذات أهمية كبيرة ومن الممكن أن تسهم في زيادة مستوى العلاقات الاقتصادية بين الأردن والولايات المتحدة".

وتعد ولاية نبراسكا الواقعة بمنطقة الغرب الأوسط للولايات المتحدة واحدة من أكبر منتجي المواد الغذائية والزراعية وتشتهر بمجالات التصنيع وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

ويضم الوفد الأمريكي أصحاب أعمال يمثلون قطاعات الأدوية والمختبرات الطبية والرعاية الصحية في المنازل ودور رعاية المسنين وإدارة المياه والاستدامة والمنتجات الزراعية وخصوصا الحبوب ومنها الذرة والمنتجات الغذائية ومزارع الأبقار واللحوم ومنتجات الألبان والأعلاف.

كما يمثل الوفد قطاعات شركات مزودي وموزعي المواد الغذائية والتموينية والهندسة الزراعية وأدوات وعدد زراعية وتقنيات الري والتقنيات الصديقة للبيئة والاستشارات بمجال التعليم العالي والجامعات وخدمات الالتحاق بالجامعات واستشارات قانونية متخصصة في شؤون الهجرة وتكنولوجيا المعلومات والأمن السيبراني.


اقرأ أيضاً : من ناعور.. وزيرا الاستثمار والصناعة يؤكدان الاهتمام بمعالجة الصعوبات التي تواجه المستثمرين


وأكد رئيس غرفة تجارة الاردن نائل الكباريتي أهمية الزيارة لمناقشة السبل الممكنة لتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والتعرف على الفرص الاستثمارية المتاحة لدى المملكة وولاية نبراسكا وتعزيز التواصل بين أصحاب الأعمال.

وقال الكباريتي إن غرفة تجارة الاردن تنظم زيارة الوفد انطلاقاً من دورها المستمر بالترويج للفرص الاقتصادية وبيئة الأعمال والاستثمار بالمملكة وإيجاد فرص جديدة للتجارة مع مختلف الدول، بما يمكن البلاد من تجاوز تبعات جائحة كورونا.

أخبار ذات صلة

newsletter