Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
النائب فريحات لـ"رؤيا": خطابات النواب اختلفت عند التصويت على الموازنة.. فيديو | رؤيا الإخباري

النائب فريحات لـ"رؤيا": خطابات النواب اختلفت عند التصويت على الموازنة.. فيديو

الأردن
نشر: 2022-02-15 08:33 آخر تحديث: 2022-02-15 08:38
مجلس النواب
مجلس النواب

قال النائب ينال فريحات، اليوم الثلاثاء، إن عدم الموافقة على الموازنة العامة من قبل كتلة الإصلاح يأتي انسجاما مع رأي الشارع الأردني.


اقرأ أيضاً : قطامين: الموازنة "كابوس" لمستقبل الأردنيين - فيديو


وأضاف فريحات في حديثه لـ"أخبار السابعة"، الذي يعرض على قناة "رؤيا" من السبت إلى الخميس، عند الساعة السابعة صباحا بتوقيت الأردن، أن الموازنة هي جباية حيث أنها تقوم على جيب المواطن الأردني، إيرادات الحكومة بحسب الموازنة تعتمد على 60% من جيوب المواطنين.

وأوضح أن الموازنة تخضع لشروط وتوجيهات البنك الدولي وصندوق النقد، والحكومة وقعت اتفاقيات مع الكيان الصهيوني في مجال الطاقة والمياه، ولم تخلق أية حلول على مدارس السنوات الماضية.


اقرأ أيضاً : مجلس النواب يقر موازنة 2022 - فيديو


"وزير المالية مرتبط بشكل مباشر مع جهات خارجية ولا يشرك أحد في إعداد الموازنة "حتى الوزراء"، بحسب فريحات.

وختم حديثه قائلا: "إن بعض أعضاء مجلس النواب يتحدثون بخطابات رنانة خلال مناقشة الموازنة وعند التصويت يختلف الأمر لصالح الحكومة".

من جانبه، قال النائب محمد السعودي رئيس اللجنة المالية، إن الموازنة متكررة وتعتمد على الضرائب وإيرادات خزينة الدولة هي من جيوب المواطنين، مبينا أن 70% من الموازنة هي رواتب للمواطنين وبالتالي كان يجب أن تقر.

وأكد أن النواب وقعوا في حيرة حول إقرار الموازنة من عدمه لأنها تعتمد بشكل أساسي على توفير الرواتب للموظفين والاحتياجات الأساسية فقط لاغير.

ولفت إلى أن الأردن الدولة الوحيدة في العالم التي تعتمد بما نسبته 70% من إيراداتها على ضريبة الدخل، مشيرا إلى أن الحكومات المتعاقبة عاجزة عن خلق الحلول المناسبة للحد من العجز المستمر.

أخبار ذات صلة

newsletter