Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الرئيس الأوكراني يؤكد أن انضمام بلاده لحلف شمال الأطلسي "سيضمن أمننا" | رؤيا الإخباري

الرئيس الأوكراني يؤكد أن انضمام بلاده لحلف شمال الأطلسي "سيضمن أمننا"

عربي دولي
نشر: 2022-02-14 19:21 آخر تحديث: 2023-06-18 15:32
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

أكد الرئيس فولوديمير زيلينسكي الإثنين، أن انضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي "سيضمن أمننا"، وهو مطلب متكرر من السلطات الأوكرانية خوفاً من غزو روسي محتمل.


اقرأ أيضاً : موسكو ترى "فرصة" تسوية مع الغرب بشأن أوكرانيا


وقال زيلينسكي خلال مؤتمر صحافي مع المستشار الألماني أولاف شولتس "نحن نعتبر أن انتماءنا إلى حلف شمال الأطلسي سيضمن أمننا وسيادتنا الإقليمية".

وتعتبر موسكو انضمام أوكرانيا الجمهورية السوفياتية السابقة إلى حلف شمال الأطلسي غير مقبول وقد حشدت عشرات آلاف الجنود عند حدود هذا البلد ما أثار أخطر أزمة بين روسيا والدول الغربية منذ انتهاء الحرب الباردة.

وتؤكد الولايات المتحدة تكرارا أن غزوا روسيا لأوكرانيا قد يكون وشيكا.

ورأى زيلينسكي أن خط أنابيب الغاز نورد ستريم 2" المثير للجدل الذي يربط روسيا بألمانيا مع الالتفاف على أوكرانيا "سلاح جيوسياسي" موضحا أن "ثمة اختلافات في تقييم" تأثير هذا المشروع بين كييف وبرلين.

وتحث واشنطن برلين على التخلي عن هذا المشروع الذي لا يزال يحتاج إلى ترخيص ألماني، في حال حصول غزو لأوكرانيا. إلا ان الحكومة الألمانية تبقي على بعض الغموض بشأن هذه المسألة.

وحث أولاف شولتز الذي يزور موسكو الثلاثاء، روسيا على اغتنام "عروض الحوار" الهادفة إلى التوصل إلى خفض التوتر في الأزمة الأوكرانية.

وقال شولتس إنّ "النشاطات العسكرية لروسيا عند الحدود الأوكرانية غير مفهومة. لا توجد أسباب معقولة لهذا الانتشار العسكري. ونطلب من روسيا اغتنام عروض الحوار المطروحة".


اقرأ أيضاً : روسيا ترفض تمدد "الناتو" على حساب الجمهوريات السوفيتية السابقة


وأضاف "لا ينبغي أن يشك أحد بتصميم الاتحاد الأوروبي وجهوزيته" للرد في حال حصول هجوم على أوكرانيا.

وحذر "سنتخذ إجراءات واسعة النطاق سيكون لها تأثير كبير على فرص تطور روسيا الاقتصادي".

وتهدد الولايات المتحدة والدول الأوروبية بفرض عقوبات صارمة جدا على موسكو في حال حصول غزو عسكري.

وشدد شولتس "هذا ما سأشدد عليه في موسكو غدا (الثلاثاء)" مجددا التأكيد أن سيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها غير قابلتين للتفاوض".

وأضاف "لذا نتوقع من روسيا أن تخطو خطوات إلى الأمام باتجاه خفض التوتر".

وأكد المستشار الألماني الذي يُشتبه في أن بلاده تراعي روسيا لأسباب اقتصادية خصوصا، ستواصل "بتصميم" دعمها الاقتصادي لكييف.

وأوضح "ما من بلد في العالم دعم أوكرانيا بقدر ما دعمناها في السنوات الثماني الأخيرة. فقد حرصنا على استقلاليتها وصمودها في وجه التأثير الخارجي. وأؤكد لكم أننا سنواصل هذا الدعم بالتصميم نفسه".

أخبار ذات صلة

newsletter