"مالية الأعيان" تبحث خطة مناقشة الموازنة

الأردن
نشر: 2022-02-14 16:25 آخر تحديث: 2023-06-18 15:21
مجلس الأعيان
مجلس الأعيان

قال العين جمال الصرايرة أن اللجنة المالية والاقتصادية في مجلس الأعيان بحثت وضع خطة وتصور لدراسة الموازنة العامة للدولة لسنة 2022.

وأوضح الصرايرة خلال اجتماع اللجنة الاثنين أهمية الإجراءات التي ساهمت في الحفاظ على الاستقرار النقدي والمالي في المملكة بما يعزز النمو الاقتصادي وجذب الاستثمار المحلي والأجنبي ويعزز النمو المستدام، حيث يمكن الجميع من المشاركة في عوائد التنمية والاستفادة منها وتعزيز المشاركة الاقتصادية والاجتماعية ويقلل من مستويات الفقر والبطالة وتحسين المستوى المعيشي للمواطنين ما ينعكس ايجابا على جميع محاور التنمية المختلفة.


اقرأ أيضاً : مجلس النواب يقر موازنة 2022 - فيديو


وتداولت اللجنة المقترحات والأفكار الإيجابية ووضع آلية تدعم النقاط الإيجابية للموازنة وتلافي السلبيات والنهج المتبع في إعدادها والتركيز على الأولويات الاقتصادية برؤية وطنية تستشرف المشكلات وتسعى لحلها والتأسيس لحاكمية رشيدة تتجاوز التحديات والصعوبات التي يعاني منها الاقتصاد الوطني للسنوات المقبلة.

ومن ناحية أخرى، صوت مجلس النواب على مشروع قانوني الموازنة العامة والوحدات الحكومية لعام 2022، الاثنين.

وقال وزير المالية محمد العسعس، إن مرتكزات السياسة الاقتصادية في المرحلة المقبلة هي الاستمرار بتنفيذ الإصلاحات الهيكلية بما يحافظ على الاستقرار المالي والنقدي، ويعزز تنافسية بيئة الأعمال وتبسيط الإجراءات وأتمتتها، وتخفيض تكاليف ممارسة الأعمال ومدخلات الإنتاج بما يشمل الطاقة والمياه والنقل، والتركيز على الانتقال إلى الاقتصاد المبني على التكنولوجيا والثورة الصناعية الرابعة.


اقرأ أيضاً : مذكرة نيابية تضع جملة من المطالب أمام الحكومة


وأضاف العسعس خلال رده على مناقشات النواب حول قانوني الموازنة، أن التركيز سينصب كذلك على زيادة الصادرات الأردنية وتنويعها واستهداف أسواق جديدة من خلال برامج الترويج، وتعزيز الميزة التنافسية والاستفادة من اتفاقيات التجارة، إلى جانب اتخاذ إجراءات تهدف إلى إزالة التشوهات في سوق العمل واتخاذ التدابير اللازمة لزيادة فرص الحصول على التمويل وبكلف مقبولة.

 

أخبار ذات صلة

newsletter