سفير أوكرانيا لدى بريطانيا يوضح بشأن انضمام بلاده لـ"الناتو"

عربي دولي
نشر: 2022-02-14 15:08 آخر تحديث: 2022-02-14 15:09
سفير أوكرانيا لدى بريطانيا افاديم بريستايكو
سفير أوكرانيا لدى بريطانيا افاديم بريستايكو

أكد سفير أوكرانيا لدى بريطانيا افاديم بريستايكو، أن تصريحاته السابقة بشأن احتمال تخلي بلاده عن سعيها للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو)، لن تعيد النظر في مساعي الانضمام إلى الحلف.

وقال بريستايكو في تصريحات صحافية اليوم الإثنين "لسنا عضوا في حلف الأطلسي حاليا، ولتجنب الحرب نحن مستعدون لتقديم تنازلات كثيرة وهذا ما نفعله في محادثاتنا مع الروس".


اقرأ أيضاً : واشنطن تؤكد مجددا أن اجتياحا روسيا لأوكرانيا ممكن في "أي وقت"


وأضاف "هذا ليس تأجيلا لطموحنا بالانضمام إلى الحلف، ما نتحدث عنه هو أننا لسنا أعضاء حاليا ولذلك ينبغي أن نبحث عن شيء آخر مثل اتفاقات ثنائية مع المملكة المتحدة، أو الولايات المتحدة".

وأعلن عن عدم تغيير أوكرانيا لموقفها بشأن مساعي الانضمام إلى حلف الأطلسي.

ومن ناحية أخرى، أكدت الولايات المتحدة الأحد أن الروس قد يهاجمون أوكرانيا "في أي وقت" بعد فشل الجهود الدبلوماسية الأخيرة، وهو وضع "حرج" سيحاول المستشار الألماني أولاف شولتس نزع فتيله الاثنين في كييف والثلاثاء في موسكو.

وتوافق الرئيس الأمريكي جو بايدن ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلنسكي خلال مكالمة هاتفية الأحد، على مواصلة نهجَي "الدبلوماسية" و"الردع" حيال روسيا.

ودعا زيلنسكي نظيره الأمريكي إلى زيارة كييف، لإظهار دعم واشنطن لبلاده في مواجهة خطر غزو روسي.


اقرأ أيضاً : أوكرانيا للروسيين: أهلا بكم في الجحيم


ونقلت الرئاسة الأوكرانية قول زيلنسكي لبايدن "أنا واثق بأن زيارتكم كييف خلال الأيام المقبلة وستكون إشارة قوية وستسهم في استقرار الوضع".

 

أخبار ذات صلة

newsletter