الكرك.. رفض شعبي لتنفيذ أعمال هدم اكتشافات بركة ميشع الأثرية - فيديو

الأردن
نشر: 2022-02-14 13:38 آخر تحديث: 2023-06-18 13:14
تحرير: أسامة القضاة
موقع بركة ميشع الأثرية
موقع بركة ميشع الأثرية

طالب عدد من سكان محافظة الكرك، وزارة السياحة والآثار بالعدول عن قرارها بهدم الآثار التي تم اكتشافها في مشروع البركة بمركز المدينة.


اقرأ أيضاً : الإعلان عن اكتشاف أهم محطات البريد الزاجل بمنطقة البحر المتوسط والواقع بعمان


جاء ذلك في اجتماع دعت له الفعاليات الشعبية في محافظة الكرك، اليوم الإثنين، لبحث آليات رفض قرار الهدم. 

وأكد عدد من الحضور من المهتمين بالتراث على أهمية الآثار المكتشفة، وما تمثله من قيمة تاريخية وأثرية للحضارات التي سكنت المدينة، معبرين عن استهجانهم لقرار هدمها بدلا من ترميمها والعناية بها للحفاظ عليها كرمز أثري تاريخي في المدينة.

وعلى الصعيد ذاته وقبل قرار الهدم أقام عدد من الناشطين والفعاليات الشعبية في المحافظة اجتماعات عدة، لبحث هذا الأمر والخروج بتوصيات تم تقديمها لمديرية آثار الكرك ومديرية سياحة الكرك، تؤكد على أهمية تلك الآثار ووجوب الحفاظ عليها والتنقيب عن غيرها، ورغم هذا ما زالت تنوي الوزارة هدم هذه الآثار مخالفة لقانون الآثار رقم 21 لعام 1988 بما تنص عليه المادة 13.

عضو لجنة ادارة المواقع السياحية ازدهار فارس قالت لـ"رؤيا" إنه خلال العمل في مشروع بركة الكرك وجدت الفرق العاملة آثار ظاهرة للعيان "أقواس وجدار استنادي مسافته طويلة"، وطالبت باسمها واسم أهالي الكرك بالمحافظة على الجزء الأثري.

وأوضح مدير الصندوق الاردني الهاشمي في محافظة الكرك علي الصعوب، أن منظمات المجتمع المدني والفعاليات الشبابية والمبادرات، تداعت إلى ضرورة عقد اجتماع لتقييم الوضع الأثري في منطقة الكرك خاصة بعد الاكتشافات الأثرية الأخيرة في المدينة.

وأشار إلى أن "الإكتشافات تعود إلى الفترة المؤابية المملوكية وهي ملك للحضارة الإنسانية في محافظة الكرك فكان لا بد من التشاور والمحاورة مع المجتمع المحلي من أجل الوقوف على هذا الأثر وأن نتخذ قرار شعبي باتجاه شركائنا من الجهات الحكومية أنه ماذا سيؤول بهذه الآثار خاصة أنها تقع ضمن منطقة مشروع".


اقرأ أيضاً : إربد: إبادة جماعية لعشرات الأشجار الحرجية في ملكا .. صور


من جهته، قال مدير سياحة الكرك سابقًا والخبير في الشأن السياحي في المحلي محمود الصعوب إن إقامة مجمع بنائي اسمنتي ضخم بحجم 6 طوابق على ذلك الموقع كان خطأ كبيرا.

أخبار ذات صلة

newsletter